قبل رمضان.. المشاكل تهدد”الزوجة الرابعة” و”أم الصابرين” و”المزرعة”

كتبت – دينا الأجهورى –
كعادة كل عام لا تخلو مسلسلات شهر رمضان من الأزمات والمشاكل¡ سواء المادية أو الأزمات مع الورثة في مسلسلات السير الذاتية.
وهذا العام تمثلت المشاكل في الاتهام بسرقة السيناريوهات ووصلت إلى حد رفع دعاوى قضائية في المحاكم¡ وكان آخر المسلسلات التي تواجه هذه الأزمة مسلسل «الزوجة الرابعة» بطولة مصطفى شعبان¡ حيث قدم المؤلف أحمد الإبيارى شكوى لنقابة المهن السينمائية للاطلاع على السيناريو الذي كتبه أحمد عبدالفتاح للتأكد من عدم تشابهه مع الأعمال القديمة التي تأخذ نفس التيمة التي كتبها الراحل أبو السعود الإبياري¡ وبالفعل أرسل السيناريست الحلقات الأولى من المسلسل إلى لجنة الطوارئ¡ ومازال التحقيق جاريا¡ ورغم ذلك فإن فريق العمل بقيادة المخرج مجدي الهواري يواصل التصوير.
من جانبه¡ أكد أحمد الإبياري لـ«اليوم السابع» أنه عندما علم بقصة المسلسل شعر بوجود تشابه بينها وبين أفلام كتبها أبو السعود الإبياري منها «الزوجة 13» و«الزوجة السابعة» و«بنات حواء»¡ حيث تدور أحداثها حول تعدد الزوجات لذلك تقدم بطلب للنقابة للاطلاع على السيناريو للتأكد من عدم وجود تشابه¡ وهو مازال في انتظار جلسة تعقد برئاسة المخرج عمر عبدالعزيز تجمعه بالسيناريست أحمد عبدالفتاح ومنتج المسلسل ممدوح شاهين.
من جانبه¡ أكد المخرج عمر عبدالعزيز رئيس لجنة الطوارئ بنقابة المهن السينمائية أن الجمعية العمومية ستعقد قريبا لجنة من مخرجين وكتاب أصحاب ثقة للاطلاع على سيناريو مسلسل «الزوجة الرابعة» ومقارنته بالأعمال التي تناولت نفس التيمة¡ وقدمت من قبل للفصل في المشكلة.

كما أن هناك مشاكل تعرضت لها مسلسلات أدت إلى وقف تصويرها وتأجيلها للعام المقبل مثل مسلسل «حفيد عز» للفنان أشرف عبدالباقي¡ حيث يعانى المسلسل من أزمة سيولة مادية¡ لذلك قرر منتج المسلسل إيهاب حبيب تأجيل العمل للعام المقبل لحين انفراج الأزمة.

كما تأجل أيضا تنفيذ مسلسل «الصعايدة جبال الصبر» إلى العام المقبل ورغم إصرار منتج العمل محمد فوزي على أن السبب هو ضخامة إنتاج المسلسل فإن المؤشرات تؤكد أن الصراع الذي دار بين المخرج أحمد عاطف والمخرج حسنى صالح على أحقية المسلسل هو سبب التأجيل¡ حيث وصلت الأزمة إلى ساحة القضاء في ظل الدعاوى القضائية بين المخرج أحمد عاطف والمنتج محمد فوزي على أحقية الأول بإخراج المسلسل بعدما تعاقد على إخراجه منذ عام وتم استبعاده وحل بدلا منه مخرج آخر¡ بل إن الخلافات والأزمات وصلت إلى الإعلان عن تأجيل المسلسل للعام المقبل.

من جانبه قال المخرج حسنى صالح إنه لا يريد الخوض في تلك المشكلات¡ مؤكدا أن المسلسل تم تأجيله لأجل غير مسمى لكنه سيبدأ تصويره في الوقت الذي يراه المنتج مناسبا.

مسلسل «المزرعة» أيضا يواجه أزمة تتلخص في اتهام الصحفي محمد عيداروس للسيناريست محسن الجلاد مؤلف المسلسل بسرقة الفكرة منه من كتابه الذي يحمل عنوان «متجمعين في طرة».

وهذا ما نفاه الجلاد جملة وتفصيلا¡ كما أن الجلاد اتهم عيداروس بمحاولات الترويج لكتابه بهذا الاتهام¡ مضيفا: «على عيداروس أن يتحمل عواقب ونتائج تلك الاتهامات التي تنال من سمعتي وتاريخي الفني المشرف».

وأضاف الجلاد أن سيناريو المسلسل مكتوب منذ فترة طويلة¡ وقدمه إلى جهاز الرقابة على المصنفات قبل 25 يوما من طرح كتاب «عيداروس».

كما يواجه مسلسل «أم الصابرين» الذي يتناول سيرة الداعية زينب الغزالي وتقوم ببطولته رانيا محمود ياسين أزمة بين صناع العمل وورثة الداعية زينب الغزالي الذين طلبوا مليون جنيه مقابل استخدام سيرتها الذاتية¡ الأمر الذي رفضه منتج العمل¡ ومازال الموضوع محل نقاش.

ويشارك في بطولة العمل جمال إسماعيل وطارق الدسوقي وخالد محمود ومديحة كامل بالإضافة لعدد من الوجوه الشابة منهم رباب طارق ومنة بدر والمسلسل يتناول قصة حياة الداعية بدءا من طفولتها حتى وفاتها عام 2005م.

قد يعجبك ايضا