الثورة نت
موقع صحيفة الثورة الرسمية الأولى في اليمن، تصدر عن مؤسسة الثورة للصحافة والطباعة والنشر ومقرها العاصمة صنعاء

تدشين مكافحة حشرة دودة الحشد الخريفية في محاصيل لذرة الشامية بالحديدة

الثورة نت|

دشن اليوم بمديرية زبيد محافظة الحديدة، حملة ميدانية بمشاركة مجتمعية لمكافحة حشرة دودة الحشد الخريفة على محاصيل الذرة الشامية.

تهدف الحملة المنفذة برعاية اللجنة الزراعية والسمكية العليا وبالتنسيق مع المؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب وادارة وقاية النبات والهيئة العامة لتطوير تهامة، لمكافحة الحشرة في مديريات الجراحي، زبيد، باجل، المنيرة، القناوص، الزهرة، اللحية، بني قيس، وقفل شمر.

وفي التدشين أوضح مدير وقاية النباتات بوزارة الزراعة المهندس هلال الجشاري أن المبادرة تأتي ضمن أنشطة مثيلة ترعاها اللجنة الزراعية والسمكية بالتنسيق مع الجهات المختصة ومجتمع المزارعين لتفعيل المشاركة المجتمعية وتوجيه المزارعين للاعتماد على جهودهم الذاتية.

وبين أن الإدارة وفرت طنا من المبيدات المناسبة وشاركت بعدد من المرشات عبر الجمعيات التعاونية الزراعية، إلى جانب مشاركة مزارعين بمرشاتهم الخاصة.

وأفاد الجشاري أن الحملة ستستمر حتى السيطرة على هذه الآفة الضارة على النبات.. لافتا إلى أنه منذ انطلاق الجبهة والثورة الزراعية العام الماضي تم تنفيذ العديد من المبادرات المماثلة في أغلب مناطق الزراعة بالمحافظات.

وأكد أهمية هذه المبادرات لترجمة توجهات الدولة في الاعتماد على الذات والارتقاء بالقطاع الزراعي وتوسيع المساحات الزراعية ورفع إنتاجية أنواع المحاصيل وصولا للاكتفاء الذاتي.

فيما أشار المدير التجاري بالمؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب علي عامر إلى أهمية دعم وتشجيع المزارعين وتبني المبادرات المجتمعية .. لافتا إلى أن المبادرات أحد الآليات الناجحة لضمان استمرار الانتاج الزراعي وتعزيز الأمن الغذائي، خاصة في ظل الظروف الراهنة جراء العدوان والحصار.

بدوره أشار مدير إدارة الحملات بالإدارة العامة لوقاية النبات المهندس علي محرز، إلى دور الحملة في حماية المحصول كون المكافحة يحب أن تتم في أطوار الحشرة الأولى وهي بطور اليرقة.

وأكد أهمية تشجيع المبادرات المجتمعية للحفاظ على المحاصيل وزيادة الإنتاج وعدم الاعتماد على دعم المنظمات.

تخلل التدشين إيضاحات إرشادية لتعريف المزارعين بطرق المكافحة المتكاملة لدودة الحشد بما فيها الطرق التقليدية عن طريق نثر الرماد أو الرش بمواد طبيعية كالثوم والبسباس وتعريف المزارعين بالاستخدام الآمن للمبيدات.

قد يعجبك ايضا