“الأضحية سنة”



يجيب عليها القاضي/ محمد بن إسماعيل العمراني – حفظه الله-

* السائل (عبدالله اليمني) من أمانة العاصمة بعث بعدة أسئلة منها: هل الذبح لللأضحية واجب وهل على المعسر أضحية¿
– الجواب: ذبح الأضحية ليس واجبا وليس على المعسر أضحية.
“وقت الأضحية”
* متى يكون وقت الأضحية¿
– الجواب: وقت الأضحية بعد صلاة العيد في وقت الضحى لا قبلها ومن ذبح قبل صلاة العيد فذبحه مخالف للوجه الشرعي ولا يسمى مضحيا شرعا.

“الذبح بعد الصلاة”
* هل يشترط في ذبح الأضحية بعد صلاة ولي الأمر (رئيس الجمهورية) أو الإمام أو الملك¿ أم بعد صلاة المضحي نفسه¿
– الجواب: اختلف العلماء في المراد بالصلاة فقيل صلاة المضحي نفسه وقيل هي صلاة العيد في الجماعة الكبرى التي يحضرها كثير من الناس والتي يحضرها الإمام أو السلطان أو الملك أو رئيس الدولة وهذا هو الظاهر والله أعلم.
“مندوبات المضحي”
* ماذا يندب للمضحي وهل يندب ذلك لأهل بيته¿
– الجواب: يندب له أولا أن ينوي إحياء سنة النبي صلى الله عليه وآله وسلم بذبح الأضحية ثم يندب له أن يجعل بعضها له ولأهله وبعضها صدقة للفقراء والضعفاء وبعضها للأصدقاء والجيران وبعضها يدخرها إلى أيام أخرى .. كله جائز.
“سن الأضحية”
* ماهي السن المجزية للأضحية¿
– الجواب: هي (جذع) من الضأن و(ثني) من الماعز أي من سيضحي بكبش يجب أن يكون الكبش في عام واحد ومن سيضحي بماعز فيجب عليه أن يكون التيس أو المعزة في عامين وهكذا عمر الجمل أو الثور الذي سيضحي به الناس يكون الواحد قد مضى من عمره عامين قمريين.
“المشاركة في الأضحية”
* السائل (ص.د) من هبرة بأمانة العاصمة يسأل نحن في بيت واحد اثنان من الإخوة وعندي أسرة ثلاثة أولاد وعند أخي أربعة أولاد فهل يجزي أن نذبح كبشا لنا جميعا¿
– الجواب: إذا كان الجميع عالة عليك وأنت المنفق عليهم جميعا فأضحية واحدة وإن كان المنفقون متعددون مثل أن تكون النفقة عليك وعلى أخيك فالظاهر أنه لابد من أن يكون أضحيتين مهما كان كل واحد منفقا وكل واحد له دخل من مرتبه أو تجارته أو عمله والعلم عند الله.

قد يعجبك ايضا