تعز.. اجتماع يناقش آليات التوسع في زراعة الأراضي الصالبه والمهملة في مقبنة وجبل حبشي

 

تعز – الثورة نت/

عقد اليوم بمديرية مقبنة اجتماع للسلطة المحلية لمديرية مقبنة وجبل حبشي برئاسة وكيل محافظة تعز لشئون التنمية عبدالواسع الشمسي وبحضور مسئول قطاع الزراعة والري بتعز المهندس عبدالله الجندي، ومسؤولا وحدتي تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية والسمكية محمد هبه ومسئول الوحدة التنفيذية حسام الفاتش وفرع الإتحاد التعاوني الزراعي بالمحافظة عامر الأهدل، مناقشة آليات التوسع في زراعة الأراضي الصالبه والمهملة بمديريتي مقبنة وجبل حبشي.

وأستعرض الاجتماع الذي يأتي إستجابة لموجهات السيد القائد عبدالملك بن بدر الدين الحوثي وتوجيهات محافظ المحافظة تحديث بيانات مزارعي الرى المروي وتوجيه المساحات الزراعية التي تزرع بشكل دوري لزراعة المحاصيل ذات الأولوية، والتركيز على زراعة الذرة الشامية والبقوليات خلال الموسم القادم، وتفعيل الزراعية التعاقدية والجمعيات القائمة ومكاتب الزراعة بالمديريات، وتعزيز التنسيق بين المكاتب الزراعية والجمعيات وشركاء التنمية بالمديريات، والتركيز على تحسين نوعية البذور خلال الحصاد واختيار البذور السليمة على ان يكون للجمعية مخزون جيد من البذور.

وأقر الإجتماع توجيه مدراء عموم المديريات والجمعيات وفروع الزراعة والشخصيات الإجتماعية وأعضاء المجالس المحلية وفروع المكاتب التنفيذية المعنية إبراز دورهم حول أهمية المشاركة المجتمعية في تنفيذ المشاريع الزراعية ذات الجدوى الاقتصادية وتسخير كافة الموارد المتاحة لاحداث حراك زراعي تنموي مستمر.

فيما أقر تفعيل فرق المسح الميدانية بالمديريتين عبر فرسان التنمية وتحديث البيانات ورفع تقرير يومي، وتأهيل كوادر الجمعيات، وتبدين الكوادر الغير فاعلة بكوادر فاعلة، وتفعيل الزراعة البينية وزراعة الأراضي الصالبه الغير مستغلة المتوفرة لديها مصادر رى ، والمساهمة في توفير البذور والديزل كقروض للمزارعين، الفقراء من المزارعين عبر الجمعية.. وشدد على أهمية استغلال أرضي الوقف للزراعية، والعمل على تشجيع المزارعين بشراء كميات المحاصيل التي يتم إنتاجها عبر الجمعيات.

وأوصى الإجتماع على دعوة الخطباء والأعلاميين والمثقفين للتوعية المستمرة في أهمية الزراعة في الاراضي الصالبة والمهملة وإستغلالها في زراعة محاصيل الحبوب ذات الاولوية، وتنفيذ جلسات وأنشطة توعوية للمزارعين وملاك الأراضي الصالبه والمهملة.

وحث الاجتماع على أن تكون هيئتي الزكاة والأوقاف والاتحاد التعاوني الزراعي والجمعيات ومؤسسة إكثار البذور والارشاد شركاء أساسيين في التنمية لمواكبة المتغيرات المتسارعة، وتسهيل عقود الانتفاع لأراضي الوقف، والتهيئة لتأسيس الجمعيات الزراعية التعاونية متعددة الأغراض بالمديريات التي لا يوجد بها جمعيات بالتنسيق مع مؤسسة بنيان.

حضر الاجتماع مدير مديرية جبل حبشي محمد المنصوب وعدد من اعضاء السلطة المحلية بمديريتي مقبنة وجبل حبشي وعدد من مدراء المكاتب التنفيذية المعنية في المديريتين والجمعيات الزراعة.

قد يعجبك ايضا