الباحث عبدالكريم أبو حاتم يحصل على الدكتوراه في الأمن السيبراني من جامعة صنعاء

 

الثورة / هاشم السريحي

حصل الباحث عبدالكريم يحيى أحمد أبو حاتم على درجة الدكتوراه من كلية الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات بجامعة صنعاء عن أطروحته الموسومة «تأسيس أفضل إطار أمن سيبراني لتقليل الهجمات على أنظمه المعلومات بالاتصالات اليمنية».
وأشادت لجنة المناقشة والحكم التي تكونت من الدكتور فضل مطهر باعلوي مشرفاً رئيسياً وعضواً للجنة، والدكتور خليل سعيد الوجيه رئيساً للجنة ومناقشاً خارجياً، والدكتور منصور نعمان مرهوب عضواً ومناقشاً داخلياً، بنوعية وأهمية الأطروحة.
وتكمن أهمية الأطروحة في أن قطاع الاتصالات في اليمن يلعب دوراً حيوياً في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلد، وتعد الاتصالات اليمنية المزود الرائد لخدمات الاتصالات؛ حيث تدير أنظمة شبكات داخلية وخارجية واسعة النطاق وأصولاً برمجية تتطلب حماية قوية من الأمن السيبراني.
وهدفت الأطروحة إلى إنشاء أفضل إطار أمن سيبراني للاتصالات اليمنية؛ للحد من الهجمات الإلكترونية على البيانات الحيوية والشبكات والأجهزة في قسم نظم المعلومات.
وقد تم تصميم الإطار المقترح استناداً إلى عناصر من نماذج ومعايير الأمن السيبراني الدولية، وشملت المكونات الرئيسية للإطار؛ تقييم المخاطر لتحديد الثغرات في نظم المعلومات داخل الشركة، وتطوير سياسات لمعالجة المخاطر والتهديدات، وتقييم مستوى نضج الأمن السيبراني بشكل دوري من خلال تنفيذ هذا الإطار المخصص ومراقبته المستمرة.
وتمكنت الدراسة من إظهار انخفاض في التهديدات التي تواجه نظم المعلومات في الاتصالات الدولية، مما يعزز المرونة السيبرانية والثقة في الاقتصاد الرقمي.
حضر جلسة المناقشة عدد من الأكاديميين والباحثين بالإضافة إلى عدد من أقرباء الباحث وأصدقائه وزملائه.

قد يعجبك ايضا