مؤسسة الحبوب تنظم ورشة عمل حول آلية زراعة القمح في الجوف

الثورة نت/..
نظمت المؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب، ورشة عمل للتعريف بآلية زراعة القمح في محافظة الجوف، للمستثمرين ومنسقي المديريات والمزارعين للموسم الزراعي 2024 – 2025م.

استعرضت الورشة بمشاركة خمسين مستثمرا يمثلون المزارعين بالمحافظة وأصحاب المزارع النموذجية الكبيرة، آلية توزيع البذور وفق خطة منظمة للعملية الزراعية، تتضمن زراعة محصول القمح في وقته المحدد، من أجل الحصول على إنتاجية مناسبة وخلق التنافس بين المستثمرين وتشجيعهم على زيادة الإنتاج.

ووفقاً لمخرجات الورشة ستوزع مؤسسة إنتاج الحبوب بذور نقية بنسبة 99.8 بالمئة، للمستثمرين، إلى جانب تقديم كافة الإمكانيات المتاحة بهدف تشجيع الاستثمار في زراعة محاصيل الحبوب.

وفي الافتتاح أوضح القائم بأعمال المدير العام التنفيذي للمؤسسة المهندس صلاح المشرقي، أهمية الورشة التي تهدف إلى التعريف بكيفية تنظيم وترتيب آلية عمل إكثار البذور، ومواجهة طلبات المزارعين والمستثمرين بدرجة أساسية في المواسم الزراعية القادمة.

وأشار إلى أن المؤسسة عازمة على توقيع عقود مع نحو 52 مستثمراً ومزرعة حكومية لإكثار وإنتاج بذور محسنة عالية الجودة.. مبيناً أن المشاركين سيتعرفون على آلية تنظيم زراعة وإنتاج البذور بمواصفات فنية عالية تلبي طلبات ورغبات المزارعين والمستثمرين في المواسم القادمة وبما يضمن أن تكون هذه البذور نقية من الخلط وعالية الجودة والإنتاجية.

وأكد المشرقي حرص قيادة الوزارة على إيجاد تنافس حقيقي بين المزارعين لإكثار وإنتاج البذور.. لافتاً إلى أن المؤسسة وضعت عدة معايير وأسس لشراء البذور وستكون مرتبطة ارتباطا كليا بعمليتي المراقبة الحقلية والمتابعة وكيفية طريقة الزراعة ومن ثم الجودة والنقاوة في نهاية الموسم.

وأفاد بأن عملية شراء البذور من المزارعين أو المستثمرين في الجهات الحكومية ستكون نهاية الموسم وفق هذه المعايير والأسس، كما ستكون هناك لجان لتقييم العمل والزراعة واختبار الإنبات والرطوبة والجودة للبذور المنتجة.

من جهته أوضح مدير فرع مؤسسة الحبوب بالمحافظة عبدالله نجم الدين، أن هذه الورشة تهدف إلى التعريف بآلية إنتاج البذور للموسم 2024 2025 بما يضمن التوسع في زراعة محاصيل الحبوب والبذور المحسنة.

وذكر أنه تم خلال الموسم السابق التعاقد مع المستثمرين لزراعة ألف هكتار، فيما سيتم خلال الموسم 2024 – 2025م التوسع إلى ألف و 500هكتار مخصصة لإنتاج البذور في الجوف.

وبين انه تم خلال الموسم السابق شراء ما يقارب ثلاثة آلاف طن من البذور، فيما يتوقع إنتاج أربعة آلاف و 500 طن من البذور خلال هذا الموسم .

كما ألقيت كلمات أوضحت أن الورشة تستهدف المزارع النموذجية والاستثمارية في مختلف مديريات ومناطق الجوف المخصصة لزراعة القمح، وتهدف لتعزيز التعارف والتشبيك بين المنتجين والمستثمرين وتبادل الخبرات التي يمتلكونها وإيصال المعلومة بشكل صحيح وبما يحقق الاستفادة منها لبقية المستثمرين في المحافظة..

وأشارت إلى أن الورشة تعد الأولى من نوعها على مستوى المحافظة والجمهورية لمزارعي القمح، والتي يأمل منها تحقيق التوسع الكبير في زراعة محصول القمح.

حضر افتتاح الورشة مدير عام مشروع إكثار البذور الدكتور مطهر الخيشني ، ومدير عام تنمية المجتمعات المهندس محمد حميد، وعدد من المسؤولين والمختصين.

قد يعجبك ايضا