أكد أن التأخر في إصدار مذكرات الاعتقال يعطل العدالة

المدعي العام يستعجل المحكمة الجنائية لإصدار أوامر اعتقال نتنياهو وغالانت

 

 

/ متابعات
طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان أمس، إصدار أوامر اعتقال عاجلة بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت وقائدي حماس يحيى السنوار ومحمد الضيف.
وأشار خان إلى مخاوف بشأن تدخل إسرائيل المحتمل في التحقيقات الجارية وسط تصاعد العنف وجرائم الحرب المستمرة في قطاع غزة.
وفي ملفه المقدم إلى المحكمة، أعرب خان عن إحباطه من تأخير المحكمة في إصدار أوامر الاعتقال، وحث على اتخاذ إجراءات سريعة قبل خطاب نتنياهو المقرر يوم الجمعية العامة للأمم المتحدة في وقت لاحق من هذا الشهر.
وقال مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إن التأخر في إصدار مذكرات الاعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير دفاعه “يعطل العدالة”.
واعتبر مكتب نتنياهو، إن مقارنة المدعي العام للمحكمة بين نتنياهو وغالانت من جهة، والسنوار من جهة أخرى تُعد “معاداة للسامية وعاراً أخلاقياً”، وفق تعبيره.
وكانت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، نددت بمذكرات الاعتقال التي تطال قيادييها عندما أعلن الادعاء عن السعي لإصدارها.
وكان خان قد ضغط في السابق على المحكمة للبت في مذكرات الاعتقال الشهر الماضي، قائلاً إن المحكمة الجنائية الدولية لها الحق في التحقيق مع المسؤولين الإسرائيليين بشأن الفظائع في الأراضي الفلسطينية.
وحثّ القضاة على التحرك دون تأخير، قائلاً إن “أي تأخير غير مبرر في الإجراءات يضر بحقوق الضحايا».
كما دعا خان المحكمة إلى رفض الطعون القانونية التي تشكك في اختصاصها في هذه القضية بحجة أن سلطة المحكمة في الحكم في هذه المسألة راسخة بموجب القانون.

قد يعجبك ايضا