رئيسية مجلس الشورى تقر تقرير لجنة السلطة المحلية والخدمات بالمجلس

الثورة نت|

ناقشت اللجنة الرئيسية بمجلس الشورى في اجتماعها الدوري اليوم برئاسة رئيس المجلس محمد حسين العيدروس تقرير لجنة السلطة المحلية والخدمات بالمجلس حول “قطاع النقل الصمود والتحدي”.

وفي الاجتماع بحضور نائب رئيس المجلس محمد الدرة ورؤساء ومقرري اللجان الدائمة بالمجلس أشار العيدروس إلى الأهمية التي يلعبها قطاع النقل في نهضة الشعوب وتنميتها اقتصاديا واجتماعيا.

ولفت إلى ما يحتله قطاع النقل في اليمن من أهمية كبيرة بحكم موقع اليمن الجغرافي الرابط بين جنوب غرب آسيا، وشرق أفريقيا، وامتلاكه شبكة واسعة من الخطوط الجوية والبحرية والبرية تربطه بالدول المجاورة ومختلف دول العالم ما جعله محط أطماع الدول الاستعمارية.

وأشاد رئيس مجلس الشورى بالجهود التي بذلتها اللجنة في إعداد التقرير وما تضمنه من محاور ومرتكزات بناءه استندت على التشريعات والقوانين وموجهات قائد الثورة ومحددات الرؤية الوطنية لبناء الدولة.

واستمعت الهيئة إلى عرض رئيس لجنة السلطة المحلية والخدمات عبد الله مجيديع حول ما تضمنه التقرير من محاور متعلقة بأثر قطاع النقل في دعم الاقتصاد الوطني والصعوبات التي تواجهه والهيئات التابعة له، والأضرار والخسائر التي تعرض لها بسبب العدوان، وما خلص إليه التقرير من استنتاجات وتوصيات.

وأشار التقرير إلى حجم الإنجازات التي قامت بها الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد لاستعادة نشاطها وقدرتها التشغيلية في ظل الظروف الراهنة التي فرضها العدوان والحصار.. مبينا أن تلك الإنجازات تمثلت في إجهاض مشاريع عزل اليمن وسحب ومصادرة حقه في إدارة إقليم صنعاء، والحفاظ على جاهزية منظومة أجهزة الاتصالات والملاحة الجوية والأرصاد، وإنشاء مركز احتياطي للمراقبة الجوية لإقليم الطيران في العاصمة صنعاء.

وأوضح التقرير حجم الخسائر المباشرة وغير مباشرة التي تعرض لها قطاع النقل جراء العدوان والحصار خلال الفترة من 2015- 2024م والمقدرة بنحو 14 مليارا و222 مليونا و482 ألف دولار منها ستة مليارات و910 ملايين و82 ألفا و278 دولارا في قطاع النقل الجوي، وستة مليارات و311 مليونا و594 ألفا و520 دولارا في قطاع النقل البحري، ومليارا و806 ملايين و253 ألف دولار بقطاع النقل البري.

وحمل التقرير تحالف دول العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي المسئولية الكاملة جراء استهداف قطاع النقل في اليمن والحصار الذي أدى إلى الأضرار وتدمير بناه التحتية وضاعف من حجم معاناة الشعب اليمني.

وأوصت اللجنة في تقريرها بضرورة فتح الطرقات بما يسهم في تخفيف معاناة الشعب اليمني عامة، والمسافرين خاصة، وفتح مطار صنعاء لكل الجهات دون أي قيود أو شروط.. مشيدة في هذا الصدد بجهود اللجان المجتمعية ولجان الوساطة التي علمت على فتح الطرقات مع اللجان الرئاسية والعسكرية تنفيذا لتوجيهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى.

كما أوصى التقرير بضرورة تعزيز استقلالية وحيادية الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد تنفيذا لقواعد منظمة الطيران المدني الدولي “الايكاو” لضمان سلامة وأمن الطيران، والعمل على الضغط على المجتمع الدولي ودول العدوان للسماح بدخول المعدات والأجهزة الملاحية وإعادة تأهيل المطارات وتطوير البنية التحتية للطيران المدني.

وأكدت التوصيات أهمية تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في قطاع الطيران، ومساندة مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية في توفير الدعم المالي لشراء الآليات والمعدات لتنفيذ خطة الاحتياجات الطارئة المقرة من مجلس الوزراء.

وأقرت اللجنة الرئيسية تقرير لجنة السلطة المحلية والخدمات مع استيعاب الملاحظات الواردة عليه وإحالته إلى الاجتماع العام للمجلس.

وكانت اللجنة استعرضت محضر اجتماعها السابق وأقرته، كما استعرضت الأعمال المدرجة في جدول الأعمال ووافقت عليها.

قد يعجبك ايضا