اجتماع بالمحويت يناقش وضع الحوض المائي في المحافظة

الثورة نت|

ناقشت لجنة حوض المحويت المائي في اجتماعها ،اليوم، برئاسة أمين عام المجلس المحلي للمحافظة ،الدكتور علي الزيكم، الوضع المائي في الحوض.

واستعرض الاجتماع، الذي ضم مدير مديرية شبام ناشر قبول ومدراء عموم فرع الهيئة العامة للموارد المائية عياش التالبي والمؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي عبدالغني القطمة وفرع هيئة مشاريع مياه الريف أمين المحويتي ومكتب الزراعة محمد الجرادي وفرع هيئة حماية البيئة عبده الشعثمي ومساعد مدير أمن المحافظة لشؤون الأمن العقيد محمد الحاج وأعضاء اللجنة، المواضيع المتصلة بالطلبات المقدمة للجنة لمنح تراخيص حفر وتعميق وصيانة آبار جديدة في منطقة الحوض.

وتطرق المجتمعون إلى آلية التنسيق بين الجهات ذات العلاقة والمجتمع في عمل الحواجز المائية والكرفانات لتغذية المياه الجوفية، إضافة إلى التوعية المجتمعية للمزارعين بأهمية ترشيد المياه وضرورة الاستفادة من تقنيات وسائل الري الحديثة.

وأكدوا ضرورة عقد اجتماعات اللجنة بشكل دوري لمناقشة الوضع المائي والموافقة على منح التراخيص لحفر آبار المياه.

وشدد المجتمعون على أهمية الدور الذي تضطلع به الأجهزة الأمنية وتعاونها الفاعل في ضبط حركة الحفارات ومنع انتقالها دون ترخيص مسبق من قبل الهيئة العامة للموارد المائية.

وفي الاجتماع أكد الزيكم أهمية اضطلاع الجميع بدورهم في حماية مصادر المياه لحوض المحويت.

وشدد على ضرورة التنسيق بين الجهات ذات العلاقة للحفاظ على مياه حوض المحويت وعدم إصدار أي تراخيص حفر آبار لما يشكله ذلك من خطر على الحوض.

كما أكد أهمية حماية مصادر مياه الحوض ومناقشة الطلبات المقدمة بعناية واهتمام حفاظا على مياه حوض المحويت واتخاذ الإجراءات للحفاظ على المياه الجوفية والحد من الاستنزاف الذي تتعرض له عن طريق الحفر العشوائي للآبار الارتوازية.

وكان مدير فرع هيئة الموارد المائية بالمحافظة التالبي استعرض تقريرًا عن عدد من الطلبات المقدمة لمنحها تراخيص حفر وتعميق آبار في منطقة الحوض، والشروط الواردة فيها ومبررات تقديم الطلبات ومدى قانونيتها والملاحظات الفنية لها.

وتطرق إلى آليات تعزيز التنسيق بين فروع المياه بالمحافظة والمجالس المحلية والأجهزة الأمنية في المديريات لاتخاذ الإجراءات ضد من يقوم بالحفر العشوائي والمخالف للوائح النافذة وإحالتهم لجهات الاختصاص.

وأوضح أن معيار الحفاظ على المياه الجوفية يتمثل في تطبيق القوانين والتشريعات النافذة لحماية الأحواض المائية من الاستنزاف ومنع الحفر العشوائي.

حضر الاجتماع مديرو عموم المتابعة محمد الجودة والعمليات سنان قطينة والإعلام معاذ اليتيم ونائب مدير التخطيط عادل الجدي.

قد يعجبك ايضا