فيما الحراك الطلابي الداعم لغزة مستمر حول العالم

76 جامعة إسبانية تقطع علاقاتها بإسرائيل

 

 

الثورة / عواصم/ وكالات

قررت 50 جامعة حكومية و26 جامعة خاصة في إسبانيا، قطع علاقات التعاون مع الجامعات ومراكز الأبحاث الإسرائيلية، استجابة لاحتجاجات طلابية مناصرة لقطاع غزة ومنددة بـالإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني.
وطالبت الجامعات الإسبانية بوقف فوري للعمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة، كما تعهدت بتكثيف التعاون مع المنظومة التعليمية والجامعية الفلسطينية.
وكانت “شبكة الجامعات من أجل فلسطين”، التي تأسست في يناير 2024م من قبل مجموعة من الأساتذة من 47 جامعة من أصل 50 جامعة حكومية في إسبانيا، قد أرسلت دعمًا قوياً وغير مشروط للمبادرات التي قرَّر الطلبة الجامعيون تنفيذها ضد الإبادة الجماعية المرتكبة في غزة.
تجدر الإشارة إلى أن الطلاب والأساتذة من عدد من الجامعات الاسبانية، قد وافقوا بالفعل على تنسيق الأنشطة، مثل: معسكرات التخييم في الحرم الجامعي، والالتقاء وتبادل الخبرات مع ممثلي الجامعات في الدول الأخرى التي تنظم معسكرات تخييم، مثل: ألمانيا، وإيطاليا، والولايات المتحدة.
ومنذ 18 أبريل الجاري، اندلع حراك طلابي واسع في جامعات أمريكية عديدة، مندد بالحرب الإسرائيلية على غزة ويرفض استثمارات هذه الجامعات في الشركات الداعمة لإسرائيل، ولاحقا امتد زخم الحراك الطلابي غير المسبوق في دعم فلسطين من الولايات المتحدة إلى جامعات أخرى في دول مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا وأستراليا وإسبانيا وغيرها من دول العالم.

قد يعجبك ايضا