اجتماع برئاسة محافظ البيضاء يناقش خطة الطوارئ لتفادي أضرار السيول

الثورة نت| محمد المشخر

ناقش إجتماع بمحافظة البيضاء اليوم برئاسة محافظ المحافظة عبدالله علي إدريس، أولويات وخطة الطوارئ لتفادي أضرار السيول المحتملة ووضع المعالجات المناسبة لتصريف مياه الأمطار وحماية ممتلكات المواطنين في مركز المحافظة والمديريات.

وخلال الاجتماع الذي ضم وكيل المحافظة أحمد السيقل ومدراء عموم الأشغال المهندس محمد جبران والصحة العامة الدكتور مجاهد الخطري والزراعة والري عبدالله العامري والتخطيط محمد المقبلي والمجلس الأعلى للشؤون الإنسانية عبدالجبار العمدي وصندوق النظافة عبدالحفيظ المغربي، استعراض وكيل المحافظة عبدالله أحمد الجمالي، الاستعداد خطة الاستعداد والاستجابة للطوارئ السيول للعام الحالي ١٤٤٥ هجرية. وآلية عمل بالتدخلات الطارئة للحد من مخاطر ومواجهة أضرار السيول، على مستوى مديريات وقطاعات المحافظة الثلاثة المربعات.

وأكد أهمية الإعداد المبكر لمواجهة أي طارئ بما يسهم في الحد من الآثار التي قد تنتج عن السيول لهذا الموسم.

وشدد الاجتماع، الحرص على تنفيذ توجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى، في استنفار كافة الجهود والإمكانات واتخاذ كل الحلول والمعالجات اللازمة لتصريف مياه الأمطار والسيول والحد من وقوع أضرار وخسائر بممتلكات المواطنين.

وكلف الاجتماع الوحدة التنفيذية وفرع المؤسسة العامة للطرق والجسور بالمحافظة بتجهيز المعدات المتاحة لمواجهة أي طارئ، وفتح ممرات السيول خصوصا القادمة من المرتفعات الجبلية المحيطة بالمحافظة.

كما تطرق إلى المهام المناطة بفرع مجلس الشئون الإنسانية والأشغال والدفاع المدني والوحدة التنفيذية والزراعة والهلال الأحمر والزكاة والأوقاف والأمن والصحة العامة والتخطيط وحماية البيئة وصندوق النظافة والصناعة والإعلام والعمليات المشتركة والمالية وغيرها من جهات الاختصاص، و حثها على الاستعدادات وبدء تنفيذ التدابير والإجراءات كل فيما يخصه في مربعات المحافظة الثلاثة، ليتم على ضوء تلك البلاغات التحرك واتخاذ الإجراءات المناسبة، على أن يتولى فرع الدفاع المدني وضع خطة الطوارئ.

وتطرق إلى طبيعة الأعمال الواجب تنفيذها في معاينة عبارات وقنوات تصريف سيول الأمطار وسرعة بدء التدخلات والمعالجات للإشكالات المتمثلة في رفع العوائق والمخلفات المتراكمة والتي تتسبب في انسدادها وحدوث انهيارات صخرية وأضرار في الطرق و الممتلكات وغيرها.

كما تطرق إلى مصفوفة التدابير والاستعدادات لتنفيذ الاجراءات الطارئة للحد من الخسائر والأضرار المتوقعة من السيول وآليات عمل تشكيل غرفة عمليات مركزية وتنسيق جهود الجهات ذات العلاقة لمواجهة الامطار وسرعة اتخاذ التدابير اللازمة بهذا الخصوص..

وخلال الاجتماع أكد محافظ البيضاء، أن الاجتماع يترجم حرص قيادة المحافظة ومدى اهتمامها لتفادي أضرار السيول وعدم تكرار جوانب القصور والأخطاء التي تحدث سنويا..مشددا على أهمية حشد الجهود والإمكانات لمواجهة التداعيات المحتملة لموسم الأمطار.

وشدد المحافظ إدريس، على رفع الجاهزية في ظل استمرار الأمطار والعمل على تلافي الخسائر للحد من الأضرار وحماية الأرواح و الممتلكات العامة ومنازل المواطنين والبنى التحتية.

قد يعجبك ايضا