وزير التخطيط يكشف عن توجهات حكومية لتفعيل الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي

صنعاء / سبأ –
كشف وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور محمد السعدي عن توجهات حكومية لتفعيل الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي وتشكيل مجلس أعلى للغذاء.
وأشار وزير التخطيط والتعاون الدولي لدى لقائه أمس منسق اليمن في الاتحاد الأوروبي ببروكسل ” أندريا بافل ” إلى أن تنفيذ الاستراتجية الوطنية للأمن الغذائي بالتعاون بين الحكومة اليمنية والاتحاد الأوروبي يمثل أولوية حكومية مطلقة .
وأكد الوزير السعدي على أهمية تعزيز التعاون القائم بين اليمن ومجتمع المانحين فيما يخص تنفيذ جملة الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي وبما يسهم في تحسين مؤشرات الأمن الغذائي في اليمن .
واستعرض وزير التخطيط والتعاون الدولي مجمل التحديات التي تواجه تحقيق الأمن الغذائي في اليمن.. منوها إلى أن ثمة توجهات حكومية قائمة لتشكيل مجلس أعلى للغذاء يضطلع بمهام متابعة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي .
كما شدد الوزير السعدي على أهمية اضطلاع مجتمع المانحين بدور أكثر فاعلية في دعم جهود الحكومة اليمنية الهادفة إلى التخفيف من معاناة النازحين إلى اليمن من دول القرن الإفريقي.. معتبرا أن ارتفاع أعداد الوافدين الأفارقة إلى اليمن يمثل عبئا إضافيا على كاهل الاقتصاد اليمني وهو ما يستدعي من الدول والمنظمات المانحة تقديم كافة أوجه الدعم المتاحة لمساعدة اليمن على الإيفاء بالتزاماته الأدبية والإنسانية تجاه هؤلاء الوافدين.
من جهتها أكدت منسق اليمن في الاتحاد الأوروبي أن الاتحاد الأوروبي بصدد رفع سقف الدعم التنموي المقدم لليمن لمساعدة حكومة الوفاق الوطني على مواجهة استحقاقات المرحلة الانتقالية الصعبة.
وأشادت منسق اليمن في الاتحاد الأوروبي بالمتغيرات السياسية التي تشهدها اليمن عقب النجاح اللافت في إجراء الانتخابات الرئاسية المبكرة التي تمثل بداية حقبة سياسية جديدة في تاريخ اليمن .
حضر اللقاء رئيس وحدة مشاريع البنك الدولي بوزارة التخطيط والتعاون الدولي خالد محمد سعيد ومدير إدارة التعاون مع أوروبا والأمريكيتين بالوزارة محمد عباس الوزير.
من جهة أخرى أكد وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور محمد السعدي حرص اليمن على تطوير وتعزيز التعاون الثنائي مع جمهورية تركيا وتوسيع مجالات الشراكة بين البلدين الشقيقين.
وأشار وزير التخطيط والتعاون الدولي لدى لقائه أمس السفير التركي بصنعاء ” فضلي تشومان ” على أهمية تفعيل قنوات التعاون الثنائي بين اليمن وتركيا وبما يسهم في تحقيق أطر الشراكة المنشودة بين البلدين.
وأشاد الوزير السعدي بالحرص الذي تبديه الحكومة التركية في تعزيز مجالات التعاون مع دول الجوار العربي ومنها اليمن.. مؤكدا حرص الحكومة اليمنية المماثل على توطيد عرى الشراكة المستقبلية مع تركيا.
من جهته أكد السفير التركي بصنعاء استعداد بلاده تقديم كافة أوجه الدعم المتاح لمساعدة حكومة الوفاق الوطني على تلبية احتياجات المرحلة الانتقالية الراهنة.
حضر اللقاء مدير عام التعاون العربي والإسلامي والأفريقي بوزارة التخطيط والتعاون الدولي نبيلة المجاهد ومدير إدارة التعاون مع أوروبا والأمريكيتين بالوزارة محمد عباس الوزير.

قد يعجبك ايضا