جديد زبيد الثقافية

زبيد / سبأ –
أصدرت مكتبة زبيد العامة العدد الثالث من مجلة زبيد الثقافية الجامعة.
تضمن العدد في مائتين وخمسين صفحة من القطع المتوسط عددا◌ٍ من الأبحاث والدراسات والنصوص في مجالات المعرفة المختلفة منها ” القسم القرآني الوحدة والانسجام” و”الكتاب الجامعي الواقع والطموح” وقراءة نقدية بعنوان ” فضاءات التجديد في شعر محمد عبدالقوي ديوان الأغنية المطر” الصادر عن مكتبة زبيد العامة.
كما تناول العدد دراسات تاريخية بعنوان مسجد ومدرسة الاسكندرية “مدرسة الميلين” و” الوضع السياسي لليمن قبيل ظهور الدويلات المستقلة ” و”البعثة العسكرية العراقية إلى اليمن” ودراسة عن ” اليهود والقدس “.
واشتمل ملف العدد على أدبيات الندوة الوطنية بعنوان “العلاقة العلمية بين حاضرتي تريم وزبيد” التي احتوت بحوثا عن ” زبيد وأصالة علاقاتها العلمية ” و” التواصلات والزيارات العلمية لعلماء حضرموت وزبيد” و” رحلات الحضارمة العلمية إلى زبيد في القرن العشرين ” و” الصلات العلمية بين تريم وزبيد ” و” تريم وزبيد وصلاتها العلمية ” و” الطرق الصوفية وأثرها على فن الإنشاد ” بالإضافة إلى توصيات الندوة.
كما تضمن العدد الثالث من مجلة زبيد نصوصا شعرية لشعراء مسابقة شاعر زبيد للشباب التي نظمتها المكتبة وقصة بعنوان ” القادم على خط قوس قزح
واختتم العدد بمتابعات حول مشاركة مكتبة زبيد العامة في المؤتمر الثاني والعشرين للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات الذي عقد في الخرطوم في ديسمبر الماضي .

قد يعجبك ايضا