حماس تبلغ الوسطاء تمسكها بموقفها وتحمّل نتنياهو مسؤولية عرقلة التوصل لاتفاق

الثورة نت/
أكدت حركة المقاومة الإسلامية حماس، الليلة الماضية، أنها “أبلغت الوسطاء تمسّكها بموقفها ورؤيتها التي قدَّمتها يوم 14 مارس الجاري.
وقالت الحركة، في تصريح مقتضب، نقلته وكالة شهاب الفلسطينية للأنباء: إنَّ ردَّ العدو لم يستجب لأيٍّ من المطالب الأساسية لشعبنا ومقاومتنا: (وقف إطلاق النار الشامل، الانسحاب من القطاع، عودة النازحين، وتبادل حقيقي للأسرى).
وجدّدت التأكيد على أنَّ نتنياهو وحكومته المتطرّفة يتحمَّلون كامل المسؤولية عن إفشال كلّ جهود التفاوض، وعرقلة التوصل لاتفاق حتى الآن.

وفي 14 مارس الجاري، قالت حماس: إنها ستبقى منحازة لحقوق وهموم الشعب الفلسطيني، الذي يتعرض لحرب “إبادة جماعية”.. مؤكدةً أنها قدّمت للوسطاء في مصر وقطر تصورًا شاملًا يرتكز على عدد من المبادئ والأسس التي تعتبرها ضرورية للاتفاق على وقف إطلاق النار.
وأوضحت أن التصور يتضمن وقف العدوان على الشعب الفلسطيني في غزة وتقديم الإغاثة، وعودة النازحين إلى أماكن سكناهم، وانسحاب قوات العدو من القطاع.. مشيرةً إلى أن التصور يشتمل أيضًا على رؤية الحركة فيما يتعلق بملف تبادل الأسرى.

وتبنى مجلس الأمن الدولي في جلسة، الإثنين قرارا بـ”وقف إطلاق النار” في غزة، خلال شهر رمضان المبارك.. في حين، فشل المجلس في تمرير تعديل لمشروع القرار يتضمن عبارة “وقف دائم لإطلاق النار”.
وأكد المجلس أن الحاجة ملحة لزيادة تدفق المساعدات إلى غزة.. مُطالباً بإزالة جميع العوائق أمام تسليمها.

ورحّبت حماس بقرار مجلس الأمن.. مشددةً على ضرورة الوصول إلى وقف “دائم” لإطلاق النار، يؤدي إلى انسحاب كافة قوات الاحتلال من قطاع غزة، وعودة النازحين إلى بيوتهم التي خرجوا منها.. وأكدت استعدادها للانخراط في عملية تبادل للأسرى فوراً تؤدي إلى إطلاق سراح الأسرى لدى الطرفين.

قد يعجبك ايضا