هذه حقيقة مواقفها بمجلس الأمن الإدارة الأمريكية دخلت مرحلة “البطة العرجاء”

 

اتفق محللان سياسيان، على أن الموقف الأمريكي سواء فيما يخص مشروعه الذي قدمه في مجلس الأمن أو جولات وزير خارجيتها في المنطقة، يؤكد أن الولايات المتحدة “تبيع العالم الأوهام”.
وقال الكاتب والمحلل السياسي محمد القيق لوكالة “قدس برس”، إن “مشروع القرار الأميركي في مجلس الأمن يأتي للهروب من ڤيتو أمام الحقوق الأصلية للشعب الفلسطيني، وإن معارضتها للهجوم الإسرائيلي على رفح هو إعلامي بامتياز، لكنها تدعمه فعليا”.
ولفت إلى أن “العقوبات الطفيفة التي فرضتها أمريكا على بعض المستوطنين يندرج في السياق ذاته، لأنها في الحقيقة تدعم الاستيطان ومصادرة الأراضي”.
وتابع أن “الأمر ذاته يتمثل في تكرار السعي لحل الدولتين وإبقاء السفارة في القدس والاعتراف بها عاصمة إسرائيل”.
وأضاف أن “هذا يعني أن كل ما نراه أخيرا فقط إعادة انتشار وتموضع للتصريحات بينما الواقع لم يتغير، وهذا ما يسمى مسرحية التحايل على الرأي العام الدولي لحاجات أمريكية”.
وختم قائلا: “نحن على أبواب تصعيد ومنه عابر للحدود ببصمة أمريكية، وزيارة بلينكن ضوء أخضر لها والعربان يتفرجون بدموع تماسيح”.
ويشاركه الرأي الباحث في الشؤون السياسية والقانونية نعمان العابد، الذي أكد أن “بلينكن في جولاته للمنطقة يعمل على بيع وهم الاعتراف بالدولة الفلسطينية، على الرغم أن أي عاقل يدرك ابتداءً استحالة تحقيق ذلك”.
وأضاف “لم يتبق لإدارة بايدن إلا بضعة أشهر ودخلت الآن مرحلة (البطة العرجاء)، ويعلم أن هذه الإدارة التي لم تستطع أو ترغب إعادة فتح مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن، وإعادة تمويل الأونروا، وإعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس، ووقف الاستيطان طيلة سنوات حكمها، فهل يعقل أن يقوم البعض بتصديقها الآن برغبتها وقدرتها على تحقيق السلام بإقامة الدولة الفلسطينية، بعد كل هذه التجربة والحقائق”.
وتساءل عابد “هل سينجح بذلك أم أن الشعب الفلسطيني وقيادته تستطيع الآن على إحباط مخططاته كما أحبطت مخططاته التصفوية السابقة؟”.

قد يعجبك ايضا