القطاع الصحي بالحديدة يُحيي اليوم العالمي للكلى بفعالية توعوية 

الثورة نت / أحمد كنفاني

أحيت المؤسسة الإنسانية التنموية ومكتب الصحة بمحافظة الحديدة، اليوم، اليوم العالمي للكلى بفعالية توعوية.

وخلال الفعالية، ألقيت كلمات لمدير المؤسسة الإنسانية محمد الرجوي، ولاخصائي الباطنة والكلى بهيئة مستشفى الثورة العام الدكتور ماهر معجم، ومشرف وحدة الغسيل الكلوي بمركز الشهيد الصماد، محمد علاك، أكدت جميعها ، أهمية اليوم العالمي للكلى الذي يصادف الاحتفاء به 11 مارس من كل عام لزيادة الوعي بأهمية الكلى للإنسان، والوعي بالسلوكيات الوقائية، وعوامل الخطر، وضرورة إجراء الفحص الدوري للكلى وتثقيف جميع المهنيين الطبيين حول دورهم الرئيسي في اكتشاف وتقليل مخاطر الإصابة بمرض الكلى المزمن، لاسيما للأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالمراض.

وأوضحت الكلمات، إلى أن مراكز الغسيل الكلوي بالمحافظة تقدم خدمات الاستصفاء الكلوي لـ847 حالة مصابة بالفشل الكلوي منها 561 حالة في مدينة الحديدة، و120 حالة في زبيد، و113 حالة في باجل ، و53 حالة في القناوص.

وتطرقت الى الدور الذي تؤديه الكلى في إزالة السموم والمياه الزائدة من الدم، والمساعدة أيضًا في التحكم في ضغط الدم وإنتاج خلايا الدم الحمراء والحفاظ على صحة العظام.

ودعت الى الابتعاد عن العوامل المسببة للفشل الكلوي ومنها الإفراط في استخدام الادوية ومسكنات الآلم، وإجراء الفحص السنوي لوظائف الكلى خصوصًا في حال وجود أحد عوامل الخطر كمرض ضغط الدم، ومرض السكري، والسمنة، والعامل الوراثي.

وثمنت الكلمات، جهود قيادة السلطة المحلية ومكتب الصحية في الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة لمرضى الفشل الكلوي وتعزيز الوقاية ضد المخاطر الصحية.

تخللت الفعالية ، التي جرى فيها تكريم الاطباء والممرضين الفاعلين وكلمة لعميد كلية الآداب الدكتور عبدالإله ابوعلي، تناول من خلالها معاناة المرضى في قطاع غزة خاصة مرضى الكلى الذين تتفاقم معاناتهم جراء الحصار المفروض على القطاع ومنع دخول الغذاء والدواء.

قد يعجبك ايضا