12 شركة "إسرائيلية" رفعت أسعار منتجاتها بنسبة تصل إلى 25% في يناير الفائت 2024م

نتيجة الحصار البحري والحظر المفروض من قبل اليمن على الكيان الغاصب: ارتفاع إنفاق “الأسر الإسرائيلية” على الغذاء في محلات السوبر ماركت إلى 100 دولار لكل أسرة

شركات صهيونية تعلن أنها سترفع الأسعار بزيادة تصل لنحو 15% مع نهاية فبراير الجاري

تتفاقم التأثيرات الاقتصادية والمعيشية التي خلفها الحظر المفروض على الكيان الصهيوني من قبل اليمن ضد الملاحة الإسرائيلية في البحرين الأحمر والعربي ، والتي نتج عنها ارتفاع تكاليف الشحن والتأمين على السفن المتجهة إلى إسرائيل وارتفاع أسعار المواد والسلع الغذائية والاستهلاكية بنسب قياسية ، ناهيك عن الخسائر الكبيرة التي تكبدها الاقتصاد الإسرائيلي بشكل عام نتيجة الحصار البحري الذي فرضته القوات المسلحة اليمنية دعماً وإسناداً للشعب الفلسطيني المقهور ، وحتى يرفع العدوان والحصار عن غزة التي تتعرض لأبشع إجرام صهيوني من القتل والترويع والتهجير والحصار والتجويع ، بدعم أمريكي وبريطاني وغربي كبير ، وصمت أممي ودولي منقطع النظير، وبشكل لم يحدث على مر العصور.
الثورة / أحمد المالكي

حيث أوضح تقرير جديد لموقع “كالكاليست” الإسرائيلي ، “أنه بعد بدء موجة ارتفاع الأسعار في يناير 2024م ، والتي رفعت فيها 12 شركة أسعار منتجاتها بنسبة تصل إلى 25 % ، أشار وزير الاقتصاد، نير بركات، إلى استدعاء رؤساء الشركات لتوبيخهم ، وطالب بركات في الاجتماع الشركات بإلغاء زيادة الأسعار التي دخلت حيز التنفيذ بالفعل ، وهددها بأنها إذا لم تمتثل لطلبه ، فسوف يتصرف ضدها، من بين أمور أخرى، من خلال الترويج لتشريع يحظر زيادة الأسعار في الحرب.
ووفق البيانات التي حصل عليها الموقع من شركة الأبحاث الإسرائيلية (ستورنكست (Stornext فإنَّ ارتفاع الأسعار أدى إلى إنفاق المستهلكين 3.3 مليار شيكل إضافية ، بما يعادل 900 مليون دولار على المواد الغذائية والمشروبات وأدوات النظافة ومنتجات التنظيف في عام 2023 مقارنة بعام 2022”.
وأكد الموقع الإسرائيلي في تقريره ، أن الشركات لا تنوي إلغاء الزيادة في الأسعار التي قالت قبل أيام إنها ضرورية لمنع الإضرار بعوائدها ، وتعاني الشركات أيضاً من زيادة أخرى في أسعار الكهرباء والوقود ، التي تنذر بزيادة أخرى في الأسعار.
وكشفت بيانات عبرية جديدة عن ارتفاع إنفاق الأسر الإسرائيلية في محلات السوبر ماركت بمقدار 370 شيكلاً شهريا ما يعادل حوالي 100 دولار ، لكل أسرة منذ بدء عملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر 2023.
وتضاف الزيادات في الأسعار التي دخلت حيز التنفيذ وتلك التي من المتوقع أن تدخل حيز التنفيذ في بداية مارس المقبل إلى موجتي الزيادات الأفقية في الأسعار التي نفّذتها معظم شركات المواد الغذائية والمنتجات الاستهلاكية في عام 2023.
ووفقاً للبيانات التي تلقاها موقع “كالكاليست” الاقتصادي الاسرائيلي، فإن إنفاق الأسرة في محلات السوبر ماركت في شهر يناير المنصرم، حتى قبل موجة ارتفاع الأسعار، بلغ حوالي 3140 شيكلاً، وهو ما يشبه الإنفاق في شهر أكتوبر 2023، عندما بلغ استهلاك الغذاء ذروته بعد الحرب.
وكشفت بيانات شركة “ستورنكست Stornext” أن الموردين وتجار التجزئة لم يكونوا راضين عن الزيادات في الأسعار، ووجدوا طريقة أخرى لإثقال كاهل المستهلك من خلال تقليل المبيعات.
وحسب الموقع الإسرائيلي فإن تنفيذ الزيادات في الأسعار التي فرضتها شركة Strauss ، أدى إلى رفع الأسعار بنسبة تصل إلى 25 %. كما سترفع Shastowitz أسعار منتجاتها، بما في ذلك المكرونة ومعجون الأسنان كولغيت ومنتجات التنظيف، بنسبة تصل إلى 20 %، وشركة Sogat بزيادة تصل إلى 20 % على المنتجات الأساسية مثل البقوليات وحبوب الكينوا والسكر، فضلاً عن زيادات الأسعار للشركات الصغيرة مثل Yachin التي رفعت أسعار الطماطم المعلبة والذرة والبازلاء والحمص بنسبة 6 % وBeit Hashita التي رفعت أسعار الزيتون والمخللات بنسبة تصل إلى 15 %.
كما أعلنت شركات إسرائيلية أخرى ، أنها ستطبّق موجة أخرى من الزيادات في الأسعار ، تتراوح بين 9 إلى 15 % على المنتجات المختلفة ، ستدخل حيز التنفيذ نهاية فبراير الجاري.

قد يعجبك ايضا