اختتام ورشة عمل حول استنهاض الدور المجتمعي والرسمي لدعم وتشجيع المبادرات المجتمعية بالبيضاء 

الثورة نت| محمد المشخر

اختتمت في محافظة البيضاء، اليوم، ورشة عمل حول استنهاض الدور المجتمعي والرسمي لدعم وتشجيع المبادرات المجتمعية وتشكيل الجمعيات الزراعية في مديريات المحافظة، وتحت شعار”أولويات القيادة للعام 1446ھ،وتفعيل العمل التعاوني وتطويره”.

هدفت الورشة، على مدى يومين، بمشاركة 60 من مدراء عموم المديريات والمشرفي بالمديريات والقيادات الإدارية والمكاتب المعنية وممثلي مؤسسة بنيان المحافظة، إلى تنسيق وتوحيد العمل التعاوني والتنموي بين الشركاء على المستوى المركزي والمحلي وفق الرؤية العامة لتطوير العمل التعاوني، وبناء على توجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى.

كما هدفت الورشة إلى استنهاض الدور المجتمعي والرسمي لدعم وتشجيع المبادرات المجتمعية، وتقوية العمل الزراعي بما يحقق التمكين الاقتصادي، والاكتفاء الذاتي، واستعراض موجهات وأولويات القيادة للعام 1446هـ،وإعداد الخطة التنفيذية لها، وفق البرنامج الزمني للآلية التنفيذية للرؤية الوطنية.

وهدفت الورشة كذلك إلى إعداد مصفوفة تنفيذية مزمنة لإنشاء الجمعيات التعاونية على مستوى المديريات والعُزل، وتفعل الدور الرقابي والاشرافي لقيادة السلطة المحلية بالمحافظة في تعزيز أداء كافة مديريات المحافظة من خلال تناول موجهات القيادة في بناء كوادر المحافظة في مختلف المجالات، وتبسيط الإجراءات عبر الأتمتة والربط الشبكي.

وأكدت مخرجات الورشة أهمية إعتماد أساسيات وآليات العمل التنموي، وآلية العمل لكل شركاء التنمية.

و أقرت استيعاب الرؤية “العامة لتطوير وتفعيل العمل التعاوني”،وتنفيذها وفق خطة وبرنامج زمني واضح ومحدد، وكذا تحديد المديريات النموذجية للعمل التعاوني والخروج بآلية تنفيذية للعمل مزمنة، وتهيئة وتقوية العمل التعاوني لبقية المديريات للوصول بها إلى المستوى النموذجي، وتحديد المعنيين بتنفيذ الرؤية (العامة لتطوير وتفعيل العمل التعاوني)على مستوى كل محافظة، وتحديد أولويات عامة لخطة 1446هـ، وفق موجهات القيادة.

كما أكدت مخرجات الورشة على تحديد برنامج زمني لإنجاز الخطة النهائية “المصفوفة -بطائق المشاريع”، واستكمال الربط الشبكي وتوفير التجهيزات اللازمة لنظام المعلومات مع المديريات، ووضع آلية موحدة لسلامة وصحة آليات التحصيل، مع ضرورة استيعاب معايير وآليات ونماذج التقييم لمديري المديريات، وتحديد البرنامج الزمني لبنائهم وفق موجهات القيادة.

وفي ختام الورشة، أكد وكيل المحافظة ناصر علي العجي، أهمية العمل في الجمعيات التعاونية كفريق واحد التي ستسهم في تعزيز الشراكة بين مختلف الجهات لخدمة القضايا التنموية والخدمية بالمحافظة.. مؤكدا  تقديم الدعم الكامل للجمعيات، وإزالة كافة العوائق أمامها، والسعي بكل الإمكانيات من أجل تطوير العمل التعاوني على مستوى المديريات والعزل بالمحافظة.

وحث وكيل محافظة البيضاء، المشاركين على الاستفادة من الورشة في الواقع العملي بما يسهم في تفعيل دور المجتمع والشركاء المحليين في إيجاد تنمية محلية مستدامة في مديريات محافظة البيضاء

فيما قدم مدير عام مكتب التخطيط بالمحافظة محمد المقبلي ونائب مدير عام مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل حسين مهيوب، والإدارة المحلية، عبدالباسط محمد السوداني، ومنسق مؤسسة بنيان بالمحافظة، شاكر محمد الصوفي، عروضا أوضحت آليات وكيفية تنفيذ سياسات العمل التنموي للمرحلة القادمة بالمحافظة من خلال تنفيذ المشاريع التنموية والخدمية، وكذا التفاعل المجتمعي في مختلف المجالات بالمديريات.

بدوره، أشار مدير عام مكتب الزراعة والري بالمحافظة المهندس عبدالله العامري، إلى أهمية تفعيل دور الجمعيات التعاونية والتنموية لتحقيق نهضة تنموية حقيقية، وفق رؤية تشاركية، يقوم فيها كل من الجانب الرسمي والأهلي بدوره في إحداث ثورة تنموية على مستوى كل مديرية، وبما يحقق الاكتفاء الذاتي في مختلف القطاعات.

 

قد يعجبك ايضا