استطلاع أمريكي: ارتفاع شعبية حزب الله ودعم حركة حماس في لبنان

الثورة نت/
أجرى “معهد واشنطن” الأمريكي استطلاع رأي في لبنان، ووجد أنّ هناك ارتفاعاً في شعبية حزب الله عن آخر استطلاع أُجري في نوفمبر عام 2020، وانتشار دعم حركة حماس على نطاق أوسع في المجتمع اللبناني.

وقام المعهد بهذا الاستطلاع في ظل ملحمة “طوفان الأقصى” والتصعيد بين العدو الصهيوني وحزب الله، خلال الفترة الممتدة من 14 نوفمبر، حتى الـسادس من ديسمبر.

وأظهر استطلاع “معهد واشنطن” أنّ 79 في المائة من اللبنانيين يعبّرون عن رأي إيجابي تجاه حماس، فيما ثمة انتشار لتصوّرات الحل العسكري للصراع مع العدو الصهيوني، بدلاً من “الحل السياسي”، أكثر بكثير في لبنان من الدول العربية الأخرى.

وفي المجتمع اللبناني أيضاً إجماع ساحق، نسبته 99 في المائة، على وجوب أن تقطع الدول العربية جميع اتصالاتها مع الكيان الصهيوني فوراً، وذلك احتجاجاً على حربها المستمرة على قطاع غزة.

أما في يتعلّق بالموقف من الولايات المتحدة الأمريكية، فوجد الاستطلاع أنّ معظم اللبنانيين، وتحديداً ما نسبته 71 في المائة، لا يتفّقون مع الفكرة القائلة إنّ واشنطن “لا تزال في أفضل وضع للمساعدة في إنهاء الحرب في غزة”.

وأشار المعهد إلى أنّ هناك “تحوّلاً ملحوظاً في المجتمع اللبناني، بعيداً من الولايات المتحدة، ونحو القوى الأخرى”، إذ إنّ نسبة أولئك الذين يوافقون على أنّ بلادهم “لا تستطيع الاعتماد على الولايات المتحدة هذه الأيام، ولذا يجب التطلّع أكثر إلى روسيا أو الصين كشركاء”، ارتفعت بمقدار 17 نقطة.

قد يعجبك ايضا