مناقشة سبل جهود الحفاظ على الحوض المائي بمحافظة البيضاء

الثورة نت| محمد المشخر

ناقشت لجنة الحوض المائي بمحافظة البيضاء في اجتماعها اليوم، برئاسة المحافظ عبدالله علي ادريس، إجراءات الحفاظ على الحوض من الاعتداءات والحفر العشوائي والجهود المبذولة في سبيل الحفاظ على الحوض المائي برداع.

وكرس الإجتماع لمناقشة مستوى الأداء بفرع الهيئة العامة للموارد المائية بالمحافظة، وسبل الحفاظ على الحوض المائي بمدينتي البيضاء و رداع.

وخلال الاجتماع الذي حضره وكيلاً المحافظة ناصر علي العجي ويحيي المنصوري، استعرض مدير عام فرع الهيئة العامة للموارد المائية بالمحافظة، محمد علي المنصوري، تقرير شاملاً خلال سير الربع الثاني من العام الحالي 1445هجرية، وتضمن التقرير الجوانب الفنية والهندسية الخاصة في حفر الآبار في حوض رداع المائي وبالإضافة إلى العديد من الأنشطة والأعمال التي تنفذها الهيئة والصعوبات التي ترافق الأداء بالمحافظة.

وأقرت لجنة الحوض المائي بالمحافظة، قبول عدد ستة من ملفات التراخيص المقدمة من أصحاب وملاك الآبار التجارية المطابقة للشروط الفنية والهندسية والقانونية في حوض رداع المائي والتي خارج الحوض المائي وتأتي في إطار الحفاظ على المياه الجوفية بمديريات رداع..

كما أقر الاجتماع عدداً من التدابير لحماية الحوض من الاعتداءات وضمان عدم تلوث المياه الجوفية، ومنع البناء بمنطقة الحوض المائي والحفاظ على المياه الجوفية من التلوث والعمل على تنفيذ دراسات مائية لمنطقة الحوض المائي، واتخاذ التدابير الفنية والإجراءات للحفاظ على منسوب المياه الجوفية في المنطقة وحمايتها من التلوث.

وأقر الاجتماع منع الحفر داخل مناطق قرى وعزل قيفة مديريتي القريشية، و ولدربيع رداع، كحفر جديد فيها وإلزام فرع الهيئة العامة للموارد المائية بالمحافظة بحصر الحفارات العاملة في المحافظة وحجزها في مبني المؤسسة المحلية للمياه بمدينة رداع وعدم خروجها بعد منحها تصريح رسميا..

وأوصى، الاجتماع، تكليف مهندس فني مختص من المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بالمحافظة للإشراف على تنفيذ أعمال الحفريات في حوض رداع المائي من أجل تنفيذ المواصفات الفنية والهندسية في إطار تنظيم أعمال الحفر وفقاً لحاجة الشرب والزراعة في إطار قانون المياه ولائحة التنفيذية.

وشدد المجتمعون على ضرورة تطبيق القانون في الحفاظ على الموارد المائية وحماية الأحواض من الاستنزاف الجائر ومنع إصدار تراخيص حفر آبار في المناطق المهددة بالجفاف في مديريات المحافظة..مؤكدين،أهمية تضافر الجهود في توفير الخدمات والتخفيف من معاناة المواطنين لا سيما في ظل ظروف العدوان والحصار..

وفي الاجتماع، أكد محافظ البيضاء عبدالله علي إدريس، أهمية الحفاظ على المياه ومنع استنزاف الحوض المائي، مشيرا إلى ضرورة وضع الخطط الكفيلة بتنظيم وتنمية الموارد المائية ومنع أية تجاوزات..

وشدد المحافظ إدريس، على ضرورة تضافر الجهود للحفاظ على المياه ومنع الحفر العشوائي في منطقة الحوض، مشددا على ضرورة وضع معالجات مناسبة فيما يتعلق بتعميق الآبار وعدم السماح بالحفر في الحوض المائي والمناطق المجاورة وفقا للقانون.. مؤكداً الحرص على تفعيل المبادرات المجتمعية في تنفيذ المشاريع الخدمية بقطاع المياه للتخفيف من معاناة المواطنين في ظل التحديات التي يواجهها الوطن جراء استمرار العدوان والحصار.

ولفت إلى أهمية تعزيز الوعي المجتمعي في جانب الحفاظ على المياه وترشيد الاستخدام بالمحافظة.

وحث محافظ البيضاء، ضرورة تطبيق القانون في الحفاظ على الموارد المائية وحماية الأحواض من الاستنزاف الجائر ومنع إصدار تراخيص حفر آبار في المناطق المهددة بالجفاف وخاصة في حوض رداع المائي بالمحافظة.

حضر الاجتماع مدير عام المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بالمحافظة المهندس عبدالغني المختار ونائبة إشراف الشريف ومثل اللجنة المجتمعية برداع ابراهيم عمر الصبري ومدراء عموم المكاتب التنفيذية ذات العلاقة وعدد من المعنيين في محافظة البيضاء.

قد يعجبك ايضا