مؤسسة الحبوب تنفذ أياماً حقلية في زراعة الذرة الرفيعة بمديرية القناوص بالحديدة

الثورة نت../

نفذّت المؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب، أياماً حقلية لموسم الخريف لمحصول الذرة الرفيعة المحسن صنف “سيبون”، بمديرية القناوص بالحديدة، برعاية اللجنة الزراعية السمكية العليا ووزارة الزراعة والري.

وتأتي الأيام الحقلية في إطار التعاون مع الهيئة العامة لتطوير تهامة وجمعية “القناوص” التعاونية الزراعية لمنتجي الحبوب والتنسيق مع السلطة المحلية في المديرية، وضمن الجهود والمساعي الهادفة إلى النهوض بزراعة وإنتاجية الحبوب خاصة الذرة الرفيعة في المديرية.

وأوضح مدير الإرشاد الزراعي بمؤسسة الحبوب الدكتور عبدالمجيد الضريس، أن الأيام الحقلية تتضمن زيادة الإنتاجية والتوسع الرأسي بالنسبة لمحاصيل الحبوب، وزيادة الإنتاجية في وحدة المساحة التي تصل إلى ما قرابة 100 بالمائة.

وأكد حرص مؤسسة الحبوب على تعميم ونشر صنف سيبون في مختلف مناطق السهل التهامي باعتباره من الأصناف الجيدة وذات الجودة والإنتاجية العالية مقارنة ببعض الأصناف، فضلاً عن مقاومته للجفاف، وتصل إنتاجيته من اثنين طن إلى اثنين طن ونصف في الهكتار الواحد تحت النظام المروي.

من جانبه أشاد رئيس جمعية القناوص عبدالعزيز عيودان، بجهود مؤسسة الحبوب واهتمامها برفع الوعي الإرشادي لدى المزارعين في مجال زراعة الحبوب والذرة بواسطة الأيام الحقلية والمدارس التوعوية، وبما يسهم في التوسع في زراعة هذه المحاصيل ورفع إنتاجيتها لتحقيق الأمن الغذائي وصولاً إلى الإكتفاء الذاتي والتقليل من فاتورة الاستيراد.

وأشار إلى أن محصول الذرة الرفيعة “صنف سيبون” من الأصناف الجيدة وذات الإنتاجية العالية، التي يتم زراعتها لأول مرة في المديرية.

فيما ثمن المزارع عبدالسميع عابد، الجهود المبذولة وتدخلات تشجيع زراعة ذرة رفيعة صنف سيبون في المديرية، لتمكين المزارعين من الاستفادة من مزايا هذا الصنف الذي ينفرد بإنتاجية عالية وإمكانية حصاده بعد مدة لا تتجاوز 75 يوماً منذ زراعته، مقارنة بأصناف مماثلة يصل حصادها إلى 90 يوماً.

واعتبر الأعلاف التي ينتجها محصول الذرة الرفيعة من أفضل الأعلاف للثروة الحيوانية .. مشيداً بجهود المؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب ودعمها للمزارعين بهذه الأصناف الجيدة وذات القيمة العالية.

وفي فعالية الأيام الحقلية التي حضرها منسق المؤسسة في السهل التهامي المهندس محمد المتوكل وعدد من المزارعين في المديرية، تم توزيع شهادات تقديرية مقدمة من المؤسسة تنمية وإنتاج الحبوب، للمتعاونين في تنفيذ الأيام الحقلية في مديرية القناوص.

قد يعجبك ايضا