اجتماع في البيضاء يناقش احتياجات القطاع الزراعي ومستوى تنفيذ المشاريع والمبادرات الزراعية

الثورة نت| محمد المشخر

ناقش اجتماع اليوم بمحافظة البيضاء برئاسة مدير عام مكتب محافظ المحافظة فيصل علي حسان، أوضاع واحتياجات دعم القطاع الزراعي في المحافظة ومستوى تنفيذ المشاريع الزراعية والمبادرات خلال العام الجاري ١٤٤٥ هجرية.

وتطرق الاجتماع الذي، ضم مدير عام مكتب الزراعة والري بالمحافظة المهندس عبدالله العامري ورئيس اللجنة الزراعية والسمكية بالمحافظة ابراهيم سواد ومدير عام وحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية بالمحافظة المهندس محمد الحيدري ومدراء الإدارات مكتب الزراعة والري بالمحافظة، الى آليات تنفيذ البرامج والمشاريع والمبادرات ذات الاولوية والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.. وبالإضافة إلى تنفيذ اولويات المشاريع والمبادرات الزراعية التي سيتم تنفيذها في مديريات محافظة البيضاء لمواكبة التوسع في زراعة الحبوب الوصول إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي وكذلك تم مناقشة تنفيذ مشروع التوسع في زراعة المحاصيل الزراعية المختلفة، وبالإضافة إلى تنفيذ مشروع تشغيل المشتل المركزي بالمحافظة ومشروع تأثيث مكتب الزراعة والري بالمحافظة وتنفيذ مشروع دعم فروع مكاتب الزراعة بالمحافظة وتوفير الاحتياجات الضرورية لها.

وخلال الاجتماع، أكد مدير عام مكتب الزراعة والري بالمحافظة عبدالله العامري، أهمية تجويد العمل في المشاريع الزراعية الجاري تنفيذها بما يسهم في تحقيق الهدف الاستراتيجي التي أنشئت من أجله وحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية والسمكية بالأمانة.

ونوه العامري، بمستوى الإنجاز الذي حققته الوحدة التمويلية وجهود كادرها الإداري والهندسي في تنفيذ المشاريع الزراعية في مديريات المحافظة.. حاثاً على مضاعفة الجهود للارتقاء بمستوى الأداء في الوحدة وتنفيذ موجهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى، تماشياً مع أهداف الرؤية الوطنية في مجال إحداث تنمية شاملة وصولا إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي.

فيما أكد رئيس اللجنة الزراعية بالمحافظة ابراهيم مقبل سواد، أهمية التوسع في زراعة القمح والذرة والبقوليات والتوجه الجاد لاستصلاح الأراضي الزراعية وترجمة توجيهات قائد الثورة للتوسع في الإنتاج الزراعي وصولاً إلى تحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي.

وأشاد سواد، بتعاون وجهود اللجنة الزراعية والسمكية العليا ووحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية والسمكية ومؤسسة بنيان في دعم وتنفيذ هذا المشاريع الزراعية والمبادرات التنموية النوعية الذي سيسهم في النهوض بالجانب الزراعي على مستوى مديريات محافظة البيضاء.

وشدد سواد، على ضرورة مضاعفة الجهود لتوسيع رقعة الأراضي الزراعية واستغلال ما تتميز به المحافظة من مقومات وخصائص زراعية.. داعياً إلى ضرورة إشهار الجمعيات التعاونية الزراعية في المديريات التي تم إختيار فرسان تنمية فيها، وبما يساعد المزارعين وتشجيعهم على التوسع في زراعة مختلف محاصيل  الزراعية وخاصة زراعة الحبوب خاصة القمح والذرة.

ومن جانبه أكد مدير عام الوحدة التمويلية للمشاريع الزراعية بالمحافظة المهندس محمد الحيدري، أن من ضمن خطة الوحدة التمويلية الأولوية لتنفيذ المشاريع والمبادرات الزراعية بحسب توجيهات القيادة السياسية والثورية في مديريات محافظة البيضاء لعدد 13مشروعاً جديداً بتكلفة إجمالية 340 مليون ريال وتأتي تنفيذاً لموجهات قائد الثورة، ورئيس المجلس السياسي الأعلى بالتوسع في زراعة المحاصيل الأساسية مستعرضا، إلى شرح عن سير الأداء ومستوى إنجاز المشاريع التي تمولها الوحدة ذات الأولوية والمعتمدة ضمن خطتها التنموية بدعم من موازنة السلطة المحلية بالمحافظة..

وأكد المهندس الحيدري، أنه تم تحويل موجهات القيادة إلى خطط عملية للارتقاء بالأداء ومستوى إنجاز المشاريع التنموية للنهوض بالقطاع الزراعي في مديريات محافظة البيضاء.

وأشار المهندس الحيدري، إلى دور مسؤولي الجمعيات الزراعية في مديريات محافظة البيضاء في النهوض بالقطاع الزراعي وإنجاح تنفيذ مثل هذه المشاريع التي تساعد على التقليل من فاتورة الاستيراد من الحبوب، والوصول إلى تحقيق الأمن الغذائي.

وأكد المجتمعون، ضرورة توسيع نطاق المبادرات المجتمعية في القطاع الزراعي في مديريات محافظة البيضاء.. مشيدين بدور مكتب الزراعة واللجنة الزراعية بالمحافظة والوحدة التمويلية والمجتمع وفرسان التنمية في انجاح المشاريع الزراعية في مديريات محافظة البيضاء، ومساعيهم في النهوض بالقطاع الزراعي وتوسيع رقعته في محافظة البيضاء.

وحث الاجتماع، مكتب الزراعة على ضرورة التنسيق مع قيادة وزارة الزراعة والري ومكاتب الزراعة والري بمحافظتي ذمار وأب لتوفير مختلف الأشجار والبدء في زراعة مختلف أنواع الشتلات في المشتل الزراعي المركزي بالمحافظة.

وشدد المجتمعون، على ضرورة تعزيز الوعي المجتمعي بالاهتمام بالجانب الزراعي والتركيز على المناطق الصالبة واستغلالها في المحاصيل والعمل وفق برامج وخطط تطوير الإنتاج الزراعي من المحاصيل الغذائية التي يحتاجها المواطنون.

وأقر الاجتماع عدد من الاجراءات المتعلقة بتنفيذ المشاريع المدرجة ضمن الخطة المشتركة للقطاع الزراعي، ودعم المبادرات المجتمعية في مديريات محافظة البيضاء

وفي الإجتماع أكد المدير العام حسان، أهمية تكاتف جهود الجميع لتنفيذ موجهات قائد الثورة في النهوض بالقطاع الزراعي وتنفيذ المبادرات المجتمعية للتغلب على مختلف التحديات وحث المزارعين إلى المساهمة في الجمعيات الزراعية.

وثمن حسان، توجهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى واللجنة الزراعية العليا لاستغلال الفرص والموارد المتاحة لتنفيذ المشاريع الزراعية واستصلاح الأراضي وإيجاد آلية لتسويق منتجات المزارعين في مديريات المحافظة.

وحث الجميع على مضاعفة الجهود لحماية واستصلاح الأراضي الزراعية واستكمال المشاريع المائية والزراعية المتعثرة بمشاركة مجتمعية ومساندة محلية وحكومية وصولا إلى تأمين الأمن الغذائي..

حضر الاجتماع المدير العام المساعد لمكتب الزراعة بالمحافظة المهندس أحمد نائف الوجيه ومدير عام المؤسسة العامة للخدمات الزراعية بالمحافظة المهندس أحمد حمود الشرعبي ومدير مكتب الزراعة بمدينة البيضاء محمد الاشطل المرزوقي ومدير وحدة الديزل بالمحافظة ناصر الظهري ومكتب اللجنة الزراعية بالمحافظة حسين عشيش ومدراء الإدارات ورؤساء الأقسام ومدراء الفروع في مكتب الزراعة والري في محافظة البيضاء.

قد يعجبك ايضا