اجتماع لمناقشة تصحيح أوضاع ممتلكات الأوقاف لدى الجهات الحكومية بالبيضاء 

الثورة نت| محمد المشخر

ناقش اجتماع عقد اليوم بمحافظة البيضاء برئاسة المحافظ عبدالله علي إدريس، المواضيع المتصلة بتشكيل اللجان الفرعية لتصحيح أوضاع أراضي وعقارات الاوقاف لدي الجهات الحكومية الرسمية وفقاً لقرار رئيس المجلس السياسي الأعلى رقم(50)للعام 1444هـ.

واستعرض الاجتماع الذي ضم وكيل المحافظة ناصر علي الريامي ومدير عام مكتب الهيئة العامة للأوقاف بالمحافظة القاضي عبدالرحمن محمد الديلمي، آلية عمل اللجنة الفرعية المشكلة من مدير عام مكتب هيئة الأوقاف ومدراء عموم الجهات الحكومية المعنية .

واستعرض مدير عام مكتب هيئة الأوقاف بالمحافظة عبدالرحمن محمد الديلمي، المواضيع المتصلة بأعمال اللجنة في دراسة وتصحيح أوضاع أراضي وعقارات الأوقاف لدى الجهات الرسمية و تسديد مديونيتها ووضع الموجهات العامة لآلية عمل اللجان الفرعية في محافظة البيضاء.، مبينا ماتم انجازه من مهام في أعمال حصر الأعيان الوقفية وتصحيح أوضاع المنتفعين بأراضي وعقارات الأوقاف، والمتابعة المستمرة في جمع المأذونيات ،والمشاريع الاستثمارية والخطط والدراسات والتصورات المستقبلية التي ستسهم في تنمية الموارد المالية وبما يسهم في خدمات العين الموقوفة، وخدمة بيوت الله.

وركز المجتمعون على المهام التي تتولاها اللجنة في اعداد الخطة المزمنة وتنفيذها ومسح واسقاط الأراضي والعقارات التابعة للأوقاف المستفيد منها الجهات الحكومية والرفع بمقترحات تصحيح العقود للأراضي إلى الجنة التنسيقية لإقرارها..

واكد الاجتماع، على ضرورة تنمية الموارد الوقفية، ومواصلة اللجان المكلفة بحصر أراضي الأوقاف، وتكليف لجنة لمتابعة شركاء الوقف في مديريات المحافظة، ومتابعة الغلة الزراعية لدى كبار المكلفين الزراعيين، و المأذونيات الوقفية بالمحافظة.

وفي الاجتماع اعتبر محافظ البيضاء الاجتماع الأول للجنة فرصة لمناقشة الآراء والمقترحات حول آلية عمل اللجنة الفرعية في تصحيح أوضاع ممتلكات الأوقاف لدى الجهات الحكومية بالمحافظة ليتم صرف ريعها وفقاً لرؤية شرعية وبحسب ما حدده الواقفون بما يكفل الحفاظ علي ممتلكات الوقف وتحقيق وصايا الواقفين.

وأشار المحافظ إدريس، إلى أن قيادة المحافظة بالتعاون مع السلطة القضائية بالمحافظة ستدعم جهود هيئة الأوقاف و مكتبها في المحافظة من أجل الحفاظ على أملاك الوقف وصيانتها.

وشدد إدريس، على ضرورة استشعار الجميع للمسؤولية أمام الله في تنفيذ المهام الموكلة إليهم .. منوها بضرورة بدء تصحيح الوضع وتنفيذ أعمال الحصر والمسح و الإسقاط لكل أموال الوقف لدى الجهات الرسمية، ووضع المعالجات المناسبة لكل جهة.

وأقر الاجتماع تشكيل اللجان الفرعية وموافاة اللجان التنسيقية الفرعية واللجنة العليا بما لدى الجهات من أراضي للأوقاف لدي الجهات الرسمية الحكومية في محافظة البيضاء..

حضر الاجتماع مدير عام مديرية مكيراس الشيخ ياسر محمد جحلان ومدير عام مكتب محافظ المحافظة فيصل حسان ومدراء عموم المكاتب التنفيذية والجهات ذات العلاقة من المكاتب التنفيذية والمؤسسات الحكومية وعدد من مدراء الإدارات بمكتب الهيئة العامة للاوقاف بمحافظة البيضاء.

قد يعجبك ايضا