إسرائيل تخطف حضارة اليمن

أربع تحف أثرية معروضة للبيع في تل أبيب

 

 

الثورة /
نشر الباحث والمهتم بتتبع ورصد الآثار المهربة من اليمن عبدالله محسن عن مزاد لتحف أثرية نادرة في تل أبيب.
وقال في منشوره: موسم آثار اليمن في تل أبيب ! أربع تحف أثرية فريدة من اليمن، وبعد أن نشرت الأيام الماضية عن مجموعة من آثار اليمن في تل أبيب تُجهز للعرض في مزاد 2 أكتوبر 2023م ، سأعرض اليوم أربع تحف أثرية مميزة من البرونز ومرمر الكالسيت ، اثنتان منها تحويان نقوشاً مسندية.
التحفة الأولى : شاهد جنائزي مستطيل الشكل، يحتل رأس ثور بارز على أغلب مساحته، بقرون بارزة، وعيون كبيرة منتفخة، وخطم مدور ونقش من سطرين في مستطيل في الجزء الأسفل ينص على ” معمر/كلبن/بـن/سَنحم ” ، وتعني ” شاهد قبر كلبان بن سَناح” ، واتفق في معنى النص مع الأستاذ الباحث على صوال والأستاذ غيث هاشم.
تتشابه هذه القطعة مع اختلاف نص النقش ، مع قطعة أثرية أخرى بيعت في مزاد كريستيز نيويورك في 9 يونيو 2011م بمبلغ أربعين ألف دولار ، من مجموعة بلجيكية خاصة ، كما تشبه قطعة أخرى ولكن دون نقش مسندي بيعت في مزاد ليون وتورنبول في لندن في 31 مايو 2023م ، وقطعة أخرى محفوظة في متحف سميثسونيان في الولايات المتحدة ، وأيضاً قطعة أخرى مشابهة لها ، ولكن النقش سطر واحد ، بيعت في مزاد سوذبيز في ديسمبر 2021م من مجموعة أنتوني بيس الشهيرة.
والتحفة الثانية : دورق أو كأس برونزي فريد بثلاثة أسطر من النقوش المسندية، سطران في الأعلى ، وسطر في الأسفل ، ويشبه كأساً آخر بيع في تل أبيب في 13 أكتوبر من العام الماضي من مجموعة تاجر الآثار والمجوهرات الإسرائيلي (شلومو موساييف) ، لكن بأربعة أسطر ، وبارتفاع 13.1 سم وقطر قاعدة 7.5 سم من القرنين الرابع والثالث قبل الميلاد.
أما بقية التحف فتتوزع بين برونزيات وشواهد قبور من المرمر من النوع الذي نشاهده في المزادات والمتاحف ،
وستعرض تل أبيب، تمثالين ” بنت ملك قتبان (يدع أب غيلان)، زوجة (يقه ملك) وتمثال قيل قبيلة ومدينة مريمة (ددال برنطم)” ومزاد للوحة برونزية نادرة ضمن مجموعة من الآثار في مزاد (عبري) في 2 أكتوبر 2023م.

قد يعجبك ايضا