جامعة صنعاء تنظم فعالية ثقافية بذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام

الثورة نت|

نظم ملتقى الطالب الجامعي بجامعة صنعاء اليوم فعالية ثقافية إحياءً لذكرى استشهاد الإمام زيد بن علي عليهما السلام بمشاركة نخبة من الأكاديميين وطلبة الجامعة.

وفي الفعالية أكد عميد كلية التربية الدكتور سعد العلوي أن ثورة الإمام زيد جاءت لتصحيح مسار الأمة وإحياء ثقافة الجهاد في وجه الطغاة والمستكبرين.

وأشار إلى خصوصية ثورة الإمام زيد، كامتداد لثورة جده الإمام الحسين، لإعلاء كلمة الحق والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ونصرة المستضعفين وإعادة روحية الإسلام إلى جذوره الأولى ومبادئه وقيمه الصحيحة.

وأكد عميد كلية التربية استحضار الدروس والعبر من ذكرى استشهاد الإمام زيد للتحرك بمسئولية لمواجهة طغاة هذا العصر المتمثل في العدوان الأمريكي السعودي.

من جانبه استعرض رئيس وحدة المتطلبات الجامعية، الدكتور عبدالله الخالد، جانبا من سيرة الإمام زيد عليه السلام، معتبراً ثورة الإمام زيد امتداداً لحركة الإسلام في حقيقته ومبادئه وقيمه للخروج في وجه الظلم والطغيان وتصحيح واقع الأمة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالجهاد والبصيرة.

وأشار الخالد إلى أن ثورة الإمام زيد جاءت لتُحيي في الأمة روح العزة والكرامة وإتباع الحق وتأسيس مفاهيم وأسباب الثورة التي يجب أن يخرج الجميع من أجلها في كل زمان ومكان لإعلاء كلمة الدين ونصرة المستضعفين .

وتطرق الخالد إلى العصر الذي عاشه الإمام زيد في ظل انحراف الأمة بسبب ظلم وجور وطغيان حكامها، مبيناً أن الإمام زيد تحرك في مواجهة الطغيان مستمداً من القرآن الكريم وتعاليمه والدعوة إلى نهج الإسلام الصحيح وقيمه السمحاء.

فيما استعرض الناشط الثقافي الدكتور غالب عامر فضائل أهل البيت ومن التزم بسيرتهم والسير على نهج ، مستعرضاً أسباب انحراف الأمة عن واقعها الإسلامي، لافتا إلى أهمية إعادة التأمل في ثورات أئمة الهدى لاستلهام عوامل الثبات والصمود في مواجهة الطغاة والمستكبرين.

وأشار الدكتور عامر إلى أن إحياء ذكرى ثورة واستشهاد الإمام زيد تهم كل أبناء الأمة الاسلامية وليس حكراً على فئة أو طائفة أو حزب، موضحاً أن الإمام زيد عليه السلام كان قائداً وقدوة وعلماً من أعلام الأمة الاسلامية ورمزاً خلّده التاريخ الإسلامي في أنصع صفحاته.

تخلل الفعالية بحضور أعضاء هيئة التدريس وطلبة الجامعة قصيدة شعرية لمحمد الداهية وتقديم وصلات انشادية معبرة عن المناسبة لفرقة أنصار الله .

 

قد يعجبك ايضا