بنيان تختتم دورتين تدريبيتين “السادسة مدربي فرسان تنمية” والثالثة مدربي “جمعيات”

الثورة نت|

اختتمت أكاديمية بنيان للتدريب والتأهيل، اليوم الأحد، دورتين تدريبيتين، السادسة مدربي “فرسان تنمية” والثالثة مدربي “جمعيات”.

هدفت الدورة في ستة أيام، إلى إكساب 23 مشاركا من مدربي فرسان التنمية مهارات التدريب على المعارف والخبرات حول أهمية المبادرات المجتمعية وسبل تنمية الموارد التنموية والمجتمعية، وأهمية تعزيز ثقافة العمل الطوعي في أوساط المجتمع، و13 مشاركا من مدربي الجمعيات التعاونية مهارات تدريب وتأهيل كوادر الجمعيات التعاونية على معارف الإدارة والتخطيط والمحاسبة… إلخ.

وفي حفل الاختتام، الذي أقيم برعاية مؤسسة بنيان التنموية، أكد رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي، مبارك القيلي، أن الدورتين تأتي في إطار برنامج تدريبي تكامل ووفق تنفيذ توجهات القيادة الحكيمة والقيادة السياسية في تنمية وتطوير البناء المجتمعي وتأهيل فرسان التنمية الزراعية كون الفرسان هم قادة الجبهة الزراعية ومعول عليهم حشد كافة الجهود لتفعيل دور المشاركة المجتمعية بالقطاع الزراعي بمختلف الجوانب والتوسع بزراعة المحاصيل الأساسية ورفع الإنتاج لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

وأضاف “قمنا على تدريبكم وأنتم ستخلقون رجال في الميدان يكونون أذرع لكن أذرع وسواعد قوية من فرسان تنمية وكوادر جمعيات تنهض بالميدان التنموي”.

وبيَّن القيلي “على المدرب أولا أن يفهم المنهجية ويتشبع بها، ويطور من مهاراته التي اكتسبها خلال الدرور كي يتمكن أثناء التدريب من الإلمام التام بالمشاكل والمعوقات ويحيط بأهم الصعوبات التي تواجه الجمعيات سواء في لوائحها الداخلية وبالتالي العمل مع كوادر الجمعيات والجهات ذات العلاقة على تغيير اللوائح والأنظمة والدورة المستندية المحاسبية إن لزم الأمر”.

وأكد أن فرسان التنمية هو الرافد الحقيقي لعمل الجمعيات التعاونية وعليهم تقع مسؤولية كبيرة في توعية المجتمعي بأهمية العمل التعاوني والمشاركة المجتمعية في التنمية.

مشددا على ضرورة أن ينشط الفرسان في مسارات الدفع بالمجتمع نحو العمل التنموي المنظم في أطر الجمعيات التعاونية وبيان أهمية الانتساب إلى الجمعيات.

فيما أوضح مدير التدريب بالأكاديمية عبدالله فضائل أن الدورتين هدفت إلى إعطاء دور أكبر للمجتمع في عمليه التخطيط وتحديد الاحتياجات وتبادل المعلومات التي تساعد على تطوير المعرفة المحلية وخدمات المجتمع وتفعيل دور المجتمع في عمليات الرقابة بما يعزز مبدأ الشفافية وزيادة الوعي لدى أفراد المجتمع بأهمية المشاركة المجتمعية في تحقيق الثورة الزراعية والاكتفاء الذاتي.

كما حث على الاستمرار في التحشيد للانتساب للجمعيات التعاونية الزراعية، بما يسهم في تفعيل مشاركات ومبادرات المجتمع المحلي ومساندة القطاع الزراعي بشكل خاص وبقية الجوانب التنموية بشكل عام.

ولفت فضائل، إلى دور وأهمية الجمعيات في حشد الطاقات تحت قيادة واحدة وما انجزته منذ فترات التأسيس وإحداث ثورة زراعية وتنموية شاملة.

وثمن المشارك، علي فضائل، في كلمة عن المشاركين دور مؤسسة بنيان التنموية وكل من يساهم في تمويل وتجهيز مثل هذه الدورات الهادفة إلى تنمية القدرات والخبرات في مجال العمل الطوعي والعمل التعاوني وصولا إلى تحقيق نهضة زراعية وتنموية مستدامة في كل المجالات.

وفي الختام تم تكريم مدربي فرسان التنمية ومدربي الجمعيات بشهادات تقديرية.

قد يعجبك ايضا