عبداللهيان: إيجاد آلية مشتركة للحوار والتعاون مع جميع دول الخليج أمر ضروري

الثورة نت../ وكالات

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، على ضرورة إيجاد آلية مشتركة للحوار والتعاون بمشاركة جميع دول منطقة الخليج الإستراتيجية أكثر من أي وقت مضى.

ونقلت وكالة تسنيم الدولية للأنباء عن عبداللهيان، في منشور على انستغرام، اليوم الجمعة، قوله: “بالنظر إلى أهمية الجيران في السياسة الخارجية للبلاد وتماشيا مع تعزيز سياسة الجيران التي تنتهجها الحكومة ال13، بعد وقت قصير من استضافة وزير خارجية السعودية والمباحثات المفيدة التي عقدت في طهران، زرت أربع دول قطر وعمان والكويت والإمارات كنت في المنطقة الجنوبية في المنطقة الجنوبية للخليج (الفارسي)”.

وأضاف: كانت المباحثات مع كبار المسؤولين ونظرائي في هذه الدول إيجابية للغاية وبناءة ومفعمة بالأمل للجميع على ضفتي منطقة الخليج المائية الاستراتيجية.. وواعدة “بغد أفضل وأكثر أمنا وازدهارا” للشعوب التي توجد بينها أواصر المودة والمحبة والقرابة متجذرة وعميقة.

وتابع قائلا: تعتقد الجمهورية الإسلامية الإيرانية أن إيجاد آلية مشتركة للحوار والتعاون بمشاركة جميع دول منطقة الخليج الإستراتيجية أمر ضروري ومثمر أكثر من أي وقت مضى.

وأوضح لهذا الغرض، رحبنا بمبادرة الأمين العام للأمم المتحدة بشأن اجتماع وزراء خارجية المنطقة في نيويورك، وسنطرح فكرة تشكيل “مجمع للحوار والتعاون” بمشاركة جميع الدول على الجانبين الشمالي والجنوبي للخليج، وسنعرض تفاصيلها المكتوبة في المستقبل القريب على جميع جيراننا في الجنوب.

واختتم عبداللهيان بالقول: إن غداً أفضل وأكثر أمناً وازدهاراً هو حق مشترك لجميع أبناء شعوبنا، والجمهورية الإسلامية الإيرانية عازمة على مضاعفة جهودها لتحقيق هذا الغرض.

قد يعجبك ايضا