مناقشة خطة الطوارئ لمواجهة أضرار السيول بمحافظة البيضاء

الثورة نت| محمد المشخر

ناقش إجتماع بمحافظة البيضاء اليوم برئاسة وكيل المحافظة عبدالله أحمد الجمالي، أولويات وخطة الطوارئ التفادي أضرار السيول المحتملة ووضع المعالجات المناسبة لتصريف مياه الأمطار وحماية ممتلكات المواطنين في مركز المحافظة والمديريات.

واستعرض الاجتماع الذي ضم رئيس الوحدة السياسية لانصار الله بمحافظة البيضاء مدير عام مديرية مدينة البيضاء الشيخ أحمد أبوبكر الرصاص ومدير عام مديرية الصومعة عبدالكريم الرصاص ومدراء الأشغال المهندس محمد جبران والزراعة والري عبدالله العامري وصندوق النظافة العامة عبدالحفيظ المغربي، الاستعداد وخطة الاستجابة على مستوى مديريات وقطاعات المحافظة الثلاثة المربعات.

وأكد أهمية الإعداد المبكر لمواجهة أي طارئ بما يسهم في الحد من الآثار التي قد تنتج عن السيول لهذا الموسم.

وشدد الاجتماع الحرص على تنفيذ توجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى، في استنفار كافة الجهود والإمكانات واتخاذ كل الحلول والمعالجات اللازمة لتصريف مياه الأمطار والسيول والحد من وقوع أضرار وخسائر بممتلكات المواطنين.

وكلف الاجتماع الوحدة التنفيذية وفرع مؤسسة العامة للطرق والجسور بالمحافظة بتجهيز المعدات المتاحة لمواجهة أي طارئ، وفتح ممرات السيول خصوصا القادمة من المرتفعات الجبلية المحيطة بالمحافظة..

كما تطرق إلى المهام المناطة بفرع مجلس الشئون الإنسانية والأشغال والدفاع المدني والوحدة التنفيذية والزراعة والهلال الأحمر والزكاة والأوقاف والأمن والصحة العامة والتخطيط وحماية البيئة وصندوق النظافة والصناعة والإعلام والعمليات المشتركة والمالية وغيرها من جهات الاختصاص، وحثها على الاستعدادات وبدء تنفيذ التدابير والإجراءات كل فيما يخصه في مربعات المحافظة الثلاثة، ليتم على ضوء تلك البلاغات التحرك واتخاذ الإجراءات المناسبة، على أن يتولى فرع الدفاع المدني وضع خطة الطوارئ..

وتطرق إلى طبيعة الأعمال الواجب تنفيذها في معاينة عبارات وقنوات تصريف سيول الأمطار وسرعة بدء التدخلات والمعالجات للإشكالات المتمثلة في رفع العوائق والمخلفات المتراكمة والتي تتسبب في انسدادها وحدوث انهيارات صخرية وأضرار في الطرق والممتلكات وغيرها.

كما تطرق إلي مصفوفة التدابير والاستعدادات لتنفيذ الاجراءات الطارئة للحد من الخسائر والأضرار المتوقعة من السيول وآليات عمل تشكيل غرفة عمليات مركزية وتنسيق جهود الجهات ذات العلاقة لمواجهة الامطار وسرعة اتخاذ التدابير اللازمة بهذا الخصوص

وأقر الاجتماع إلي ضرورة تحرير مذكرة إلي الهيئة العامة للآثار والمتاحف بصنعاء بتكلف فريق هندسي للإطلاع على أوضاع قلعة رداع التاريخية وقلعة البيضاء التاريخية من أجل ايجاد المعالجات الطارئة للحد من الانزلاقات الصخرية، خاصة في محيط قلعة رداع وقلعة البيضاء بالمدينتين، وخاصة في ظل الظرف الراهن وشحة الإمكانات.

وخلال الاجتماع أكد وكيل المحافظة عبدالله الجمالي، أن الاجتماع يترجم حرص قيادة المحافظة ومدى اهتمامها لتفادي أضرار السيول وعدم تكرار جوانب القصور والأخطاء التي تحدث سنويا..مشددا على أهمية حشد الجهود والإمكانات لمواجهة التداعيات المحتملة لموسم الأمطار.

وشدد الوكيل الجمالي على رفع الجاهزية في ظل استمرار الأمطار والعمل على تلافي الخسائر للحد من الأضرار وحماية الأرواح والممتلكات العامة ومنازل المواطنين والبنى التحتية.

حضر الاجتماع مدير عام المجلس الأعلى لتنسيق الشؤون الإنسانية بالمحافظة عبدالجبار العمدي ومدير عام مكتب الصحة العامة بالمحافظة الدكتور مجاهد أحمد الخطري ومدير عام مكتب التخطيط بالمحافظة محمد المقبلي ومدير عام مكتب الصناعة والتجارة بالمحافظة أحمد سالم الطاهري ومدير عام مكتب محافظ المحافظة فيصل حسان ومدير عام الوحدة التنفيذية المهندس فيصل السوداني ومدير الإصلاحية بالمحافظة المقدم أحمد صلاح الجهراني والقائم بأعمال مدير فرع مصلحة الدفاع المدني بالمحافظة الرائد هادي فريش وعدد من المسؤولين في الجهات المعنية ذات العلاقة بمحافظة البيضاء.

قد يعجبك ايضا