محكمة الاستئناف بالبيضاء تستكمل المرحلة الثانية من اختبارات المرشحين لمهنة الأمين الشرعي

الثورة نت| محمد المشخر

استكملت محكمة الاستئناف بمحافظة البيضاء اليوم المرحلة الثانية من امتحانات المرشحين للحصول على رخصة أمناء شرعيين في عدد من مديريات المحافظة.

وفي نهاية جلسة الامتحانات جرى الاعلان عن اجتياز 19 من المرشحين جميع الإجراءات القانونية للحصول على ترخيص مزاولة المهنة بصفتهم أمناء شرعيين.

وبارك رئيس محكمة الاستئناف بمحافظة البيضاء القاضي ساري محمد العجيلي، للإمناء الشرعيين الجدد بالمحافظة الذين تمكنوا من النجاح في المرحلة الثانية في الاختبارات التحريري والشفوي، إلى جانب لجنه الامناء التى يرأسها رئيس لجنة قبول الإمناء-رئيس الشعبة المدنية بمحكمه الاستئناف بالمحافظة القاضي أنيس القيسي.

وأكد القاضي العجيلي، على أهمية دور الأمناء في استقرار المعاملات والأوضاع والحد من المنازعات في المنطقة،. مشيرا إلى ضرورة الالتزام بالاجراءات القانونية عند تحرير العقود والتصرفات الشرعية بما يحفظ الحقوق ويحد من المنازعات.

وقال العجيلي: إن الأمين يمثل  ركيزة أساسية في منطقته من خلال تنظيم معاملات المواطنين وحفظ حقوقهم.

واستعرض أهم الإجراءات والتعليمات والارشادات الواجب اتخاذها والالتزام بها عند تحرير عقود البيع وعقود الزواج والطلاق وغيرها من التصرفات الشرعية.، مؤكداً أن المحكمة ستعطي هذا الجانب أولوية واهتماما خاصا.. مشيدا بجهود لجنة قبول الأمناء على تنظيم وترتيب واستكمال العملية الاختبارية بمحافظة البيضاء.

من جانبه أوضح رئيس الشعبة المدينة بمحكمة الاستئناف بالمحافظة-رئيس اللجنة قبول الامناء الشرعيين القاضي أنيس محمد القيسي، أن الاختبارات شملت المواد الشرعية والقانونية بما فيها المعاملات والمواريث والاحوال الشخصية والتوثيق والإثبات والسجل العقاري وصياغة العقود وأحكام المعاملات والمواريث والمسائل الحسابية والمساحة والخط والإملاء..لافتا إلى أن الاختبارات قد استهدفت مديريات مدينة البيضاء ومدينة رداع ومديرية السوادية، لعدد 27 مرشحا، في إطار جهود السلطة القضائية لتعزيز المدن الثانوية والمناطق النائية بالامناء الشرعيين تسهيلا للمواطنين الساكنين فيها.

واوضح القاضي القيسي أن هذه الاختبارات تتيح الفرصة لمن لديهم الكفاءة والخبرة الكافية في هذا المجال المهم الذي يلمس حوائج الناس وتسهيل معاملاتهم وتسيير أمورهم.، مؤكدا أن  محكمة الاستئناف بالمحافظة لن تتهاون مع منتحلي صفة الأمين الشرعي خاصة وأن أغلب القضايا المنظورة في المحاكم مرتبطة بإشكاليات مترتبة على كتابة المحررات العقارية من منتحلي صفة الأمين الشرعي.

بدوره أكد مدير التوثيق بمحكمة الاستئناف بالمحافظة الاستاذ جمال عبدالله الجنيد، على الإلتزام بالقانون والنظام والتعاميم الصادرة عن وزارة العدل والجهات القضائية.. لافتاً إلى دور الأمين الشرعي في نشر الوعي القانوني بكل الوسائل المتاحة.

وتطرق إلى الاجراءات التي تم اتخاذها فيما يخص المرشحين لمزاولة مهنة الأمين..مشيراً إلى أنه سيتم التنسيق لعقد دورة تدريبية للأمناء الشرعيين الجدد في محكمة الاستئناف خلال شهر شوال القادم.

وحضر الاختبار النهائية التحريري والشفوي كلا من، أعضاء اللجنة القبول بالمحافظة كبير الاخصائيين بمحكمة الاستئناف بالمحافظة عبدالله الجبوبي ومدير عام محكمة الاستئناف بالمحافظة خالد نعمان الحبيشي ومدير مكتب رئيس محكمة الاستئناف بالمحافظة صقر العجيلي وعدد من المسؤولين في محافظة البيضاء.

قد يعجبك ايضا