بكين تدعو المحكمة الجنائية الدولية إلى تفادي ازدواجية المعايير

الثورة نت/
دعت وزارة الخارجية الصينية، المحكمة الجنائية الدولية إلى احترام حصانة قادة الدول والمسؤولين وتفادي “ازدواجية المعايير”.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا” عن المتحدث باسم الوزارة وانغ وينبين، قوله: “على المحكمة الجنائية الدولية اعتماد موقف موضوعي وغير منحاز واحترام حصانة رؤساء الدول أمام القضاء.. وتفادي التسييس وازدواجية المعايير”.

وكانت الدائرة التمهيدية للمحكمة الجنائية الدولية، التي لا تعترف روسيا الاتحادية بولايتها القضائية، قد أصدرت مذكرة “اعتقال” بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمفوضة الرئاسية لحقوق الطفل ماريا لفوفا بيلوفا.

من جهته قال الكرملين ردا على المذكرة: إن روسيا لا تعترف باختصاص المحكمة الجنائية الدولية القضائي، وأن أي قرارات لها باطلة وغير مقبولة من وجهة نظر قانونية.

وعلقت زاخاروفا على حسابها في “تيليغرام” بالقول: ” قرارات المحكمة الجنائية الدولية لا معنى لها بالنسبة لبلدنا، بما في ذلك من وجهة نظر قانونية”.

من جانب آخر قالت الخارجية الصينية في بيان نشرته في وقت سابق اليوم الاثنين على موقعها: إن “الولايات المتحدة تتجاهل التحديات المختلفة والأزمة المؤسسية التي تواجه ديمقراطيتها وتؤمن بشدة أن الديمقراطية الأمريكية لا تزال النموذج العالمي ومنارة الديمقراطية.. وهذا النوع من الغطرسة لا يؤدي فقط إلى تفاقم مشاكل الديمقراطية الأمريكية، بل يستمر أيضا في إلحاق الضرر بالبلدان حول العالم”.

وأشارت الوزارة في بيانها إلى أن الولايات المتحدة تضع قوانينها المحلية فوق القانون الدولي وتتخذ موقفا عمليا من القواعد الدولية التي تتماشى مع (مصالحها) وتتخلى عنها إذا كانت لا تناسبها.

قد يعجبك ايضا