القاضي العجيلي يتفقد سير الاختبارات للمتقدمين للحصول على رخصة أمناء شرعيين بالبيضاء

الثورة نت| محمد المشخر

تفقد رئيس محكمة استئناف محافظة البيضاء القاضي ساري محمد العجيلي،اليوم،سير أداء الاختبارات للمتقدمين للحصول على رخصة أمناء شرعيين في عدد من مديريات محافظة البيضاء..

وخلال الزيارة استمع القاضي العجيلي من، رئيس الشعبة المدينة بمحكمة الاستئناف بالمحافظة-رئيس اللجنة قبول الامناء الشرعيين القاضي أنيس محمد القيسي ومدير التوثيق في المحكمة، جمال عبدالله الجنيد، إلى شرح حول الاختبارات التي يتقدم لها 27 شخصاً مرشحاً لمزاولة مهنة الأمين الشرعي بمديريات(مدينة البيضاء-مدينة رداع -مديرية السوادية)بمحافظة البيضاء، لتحديد من تنطبق عليه الشروط القانونية للأمناء الشرعيين.

وخلال الزيارة أكد القاضي العجيلي، أهمية تحري الدقة في اختيار الأمناء الشرعيين، الذين سيكونون عونا للقضاء من خلال حرصهم على سلامة المحررات، وبما يخفف الأعباء على السلطة القضائية والمحاكم في مديريات محافظة البيضاء.

وأوضح القاضي العجيلي، أن مهنة الأمين الشرعي تتطلب استيفاء كافة شروط الترشح واجتياز جميع الإجراءات القانونية للحصول على ترخيص مزاولة المهنة.

ولفت إلى أن المتنافسين يجب أن يحصلوا على تزكية المواطنين في نطاقهم الجغرافي وفق معايير الثقة والأمانة والمؤهل العلمي والقدرة على تحرير العقود الشرعية وكافة الوثائق بما يتوافق مع الشرع والقانون.. مؤكدا أن  محكمة الاستئناف بالمحافظة لن تتهاون مع منتحلي صفة الأمين الشرعي خاصة وأن أغلب القضايا المنظورة في المحاكم مرتبطة بإشكاليات مترتبة على كتابة المحررات العقارية من منتحلي صفة الأمين الشرعي.

وشدد رئيس محكمة استئناف محافظة البيضاء، على أهمية التزام الأمين الشرعي بالواجبات والمهام المنصوص عليها في القانون واللائحة التنفيذية لقانون التوثيق والتعميمات الصادرة من الوزارة بما يحفظ الحقوق ويحد من النزاع..مشيدا بجهود لجنة قبول الأمناء، على تنظيم وترتيب العملية الاختبارية بمحافظة البيضاء.

فيما أوضح رئيس لجنة قبول الأمناء القاضي أنيس محمد القيسي، أن الاختبارات التنافسية شملت أحكام المعاملات الشرعية وقانون الأحوال الشخصية والتوثيق والإثبات والسجل العقاري وصياغة العقود وأحكام المعاملات والمواريث والمسائل الحسابية والمساحة والخط والإملاء. وتأتي ذلك في إطار جهود السلطة القضائية لتعزيز المناطق النائية بالامناء الشرعيين تسهيلا للمواطنين الساكنين في تلك المناطق،..منوها أن هذه الاختبارات تتيح هذه الفرصة لمن لديهم الكفاءة والخبرة الكافية في هذا المجال المهم الذي يلمس حوائج الناس وتسهيل معاملاتهم وتسيير أمورهم.

رافقة خلال الزيارة أعضاء اللجنة القبول بالمحافظة كبير الاخصائيين بمحكمة الاستئناف بالمحافظة عبدالله الجبوبي ومدير عام محكمة الاستئناف بالمحافظة خالد نعمان الحبيشي ومدير مكتب رئيس محكمة الاستئناف بالمحافظة صقر العجيلي وعدد من المسؤولين في محافظة البيضاء

قد يعجبك ايضا