الصين: من حق المجتمع الدولي أن يطالب بإجراء تحقيق في تفجيرات السيل الشمالي

الثورة نت/

اعلنت الصين، اليوم الاثنين، إن من حق المجتمع الدولي المطالبة بإجراء تحقيق شامل بالانفجارات التي وقعت في خطوط أنابيب “السيل الشمالي” نظرا للعواقب الوخيمة للجريمة.

ونقل موقع (روسيا اليوم) عن المتحدث باسم الخارجية الصينية وانغ ون بين، خلال إيجاز صحفي القول: “كان يطلق على خطوط أنابيب الغاز السيل الشمالي في يوم من الأيام شريان الحياة للطاقة الأوروبية “.
وأضاف وانغ :”وكانت للانفجارات التي وقعت في خطوط الأنابيب تأثير سلبي خطير على سوق الطاقة العالمي والبيئة العالمية. ينبغي إجراء تحقيق مهني في هذه القضية”.

وتابع وانغ أن : ” المجتمع الدولي له الحق في المطالبة بإجراء تحقيق شامل، بالنظر إلى الطبيعة الخبيثة لجريمة تدمير بنية تحتية عابرة للحدود وعواقبها الوخيمة”.

ولفت وانغ إلى أنه من المحير أن يلتزم المسؤولون الأمريكيون ووسائل الإعلام صمتا غير عادي، ويبدو أن الدول الأوروبية المعنية لديها الكثير من المخاوف.

ووقعت الهجمات الإرهابية في 26 سبتمبر 2022 على خطي أنابيب لتصدير الغاز الروسي إلى أوروبا “التيار الشمالي” و التيار الشمالي-2″ في وقت واحد. ولم تستبعد ألمانيا والدنمارك والسويد التخريب المستهدف.

وذكرت شركة “نورد ستريم إيه جي” المشغلة، أن حالة الطوارئ على خطوط أنابيب الغاز غير مسبوقة ومن المستحيل تقدير مدة الإصلاح.

وفتح مكتب المدعي العام لروسيا الاتحادية، قضية تتعلق بتنفيذ عمل إرهابي دولي بهذا الشان في 31 أكتوبر.

قد يعجبك ايضا