الإساءة للمقدسات بين : الفعل ورد الفعل

طه العامري

 

دأب البعض في دول الغرب على الإساءة للإسلام وثوابته ومقدساته ورموزه، مثل نشر (رسومات كاريكاتورية مسيئة) لرسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام، أو (تدنيس كتاب الله القرآن الكريم، تارة بالحرق العلني أمام وسائل الإعلام، وتارة عبر تمزيق المصحف وإلقائه بالمراحيض كما فعل الجنود الأمريكيون في معتقل جونتنامو).

ظواهر استفزازية تعكس دناءة وانحطاط من يُقدم على ارتكاب مثل هذه الأعمال المسيئة للإسلام والمسلمين ومعتقداتهم ومقدساتهم، وهي أفعال قطعا إجرامية ومستفزة لمشاعر أكثر من مليار ونصف مسلم ويزيد، ويقوم بها بعض الأفراد في الغرب، وبعض وسائل الإعلام وبرعاية رسمية من أجهزة وأنظمة تلك الدول التي تبرر مثل هذه السلوكيات المشينة بذريعة (الحرية والديمقراطية) ودائماً ما يتم إدراج مثل هذه السلوكيات في سياق حرية الرأي والتعبير، غير أن رد الفعل الإسلامي الذي نشاهده عند كل حادثة (تدنيس للمقدسات أو إساءة للرموز الإسلامية) للأسف الشديد يزيد من تشجيع (المسيئين) لمواصلة (إساءتهم) وتطوير وسائلهم في (الإساءة للإسلام والمسلمين ورموزهم وثوابتهم).

وأعتقد أن مجابهة مثل هذه الظواهر تحتاج من المسلمين إن كانوا فعلا جادين في الدفاع عن دينهم ومعتقداتهم ومقدساتهم ورموزهم، أن يبتعدوا عن ردود الأفعال التقليدية والعابرة التي تأتي بمثابة الصدى ورد فعل على فعل ما كان يجب أن يحدث، لو أن المسلمين ارتقوا بمواقفهم إلى مستوى من الفعل يجعل من يحاول الإساءة للإسلام والمسلمين ورموزهم ومقدساتهم يفكر ألف مرة قبل أن يقدم على فعلته ويجعل دولته وأجهزتها تقوم بدورها بالضبط والحسم ومنع الإساءة قبل وقوعها.

إن رد فعل المسلمين على كل إساءة لم يردع (المسيئين) بل صنعت منهم (أبطالا) في بلدانهم ومجتمعاتهم..؟!

ألم نحول (سلمان رشدي) وأمثاله من (أتفه الكتاب) إلى مفكرين ورموز مشهورة؟ وهناك من نال (جائزة نوبل للأدب) لأنه فقط أساء للإسلام ومقدساته ورموزه؟!

لقد صار كل باحث عن الشهرة في الغرب يستطيع وبكل سهولة أن يحصل على الشهرة وأن تفتح له أبواب المؤتمرات الثقافية والفكرية وتتسابق إليه وسائل الإعلام ويحقق النجاح الذي يحلم به بكل بساطة بمجرد أن يرسم رسما أو يمزق مصحفا، أو يكتب رواية تسيء للإسلام والمسلمين، ومع ذلك لم تأته الشهرة من أعماله هذه إن تم تجاهلها، لكن الشهرة تأتيه من رد فعل المسلمين من المسيرات والمظاهرات والتنديدات وهي أفعال لم تردع أمثال هؤلاء بل تمنحهم الشهرة وعلى مستوى عالمي.

إن الإسلام يأمرنا بالدفاع عن ديننا ومقدساتنا، ولكن بطرق ووسائل أكثر نجاعة وفعالية، إذ لا أعتقد أن (الله سبحانه وتعالى) سيرضي عنا إن نحن تظاهرنا على (إحراق مصحف) ولم نحرك ساكنا تجاه مسلمين يُقتلون ويُهانون وتُهتك أعراضهم وتُدمر منازلهم ويُطردون من ديارهم وأراضيهم.

لا أعتقد أن (رسول الله صلى الله عليه وسلم) سيرضى عنا ويبارك أعمالنا إن تظاهرنا ضد من أساء إليه بالرسومات، ولم نحرك ساكناً على تدنيس المقدسات الإسلامية في فلسطين وبيت المقدس والمسجد الأقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين.

إن الله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم وكل أنبيائه ورسله لن يرضوا عنا إن خرجنا نهتف ونندد بمن أحرق أو مزق (المصحف) أو رسم أو كتب وألف روايات مسيئة للإسلام والمسلمين، في زمن يُهان فيه مسلمو فلسطين ويقتلون بدم بارد ويُطردون ويُشردون من أرضهم وتُدنس مقدساتهم التي هي مقدسات كل مسلم، هذا إن كان المسلمون فعلا كالجسد الواحد اذا اشتكى منه عضو تداعى سائر الجسد بالسهر والحمى، كما جاء في حديث الرسول المصطفى عليه الصلاة والسلام وعلى آله، وهو القائل صلوات الله عليه: لهدم الكعبة حجراً حجراً أهون عند الله من إراقة دم مسلم.

فهل إحراق (مصحف) أهم من زهق أرواح الشعب العربي في فلسطين؟ إن الله سبحانه وتعالى يقول (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون)، وبالتالي إذا أردنا فعلاً أن يكون لنا مكانة وهيبة واحترام وتقدير في هذا العالم علينا أن نحترم أولاً أنفسنا وأن نعمل بقيم وأخلاقيات ديننا وأن لا نجعل ديننا عرضة للتوظيف السياسي والإعلامي، ولا نتعامل مع ديننا بطريقة انتقائية أو أن تداهمنا الغيرة عليه بالمناسبات وفق قاعدة الفعل ورد الفعل.

إن العالم سيحترمنا ويهابنا وسيحترم ديننا ومقدساتنا إن وقفنا إلى جانب إخواننا في فلسطين – أولا – باعتبارهم الأقرباء وهم أولى بالمعروف، والعالم سيحترمنا إن تمسكنا فعلاً لا قولاً بقيم وأخلاقيات الإسلام وبقيم وأخلاقيات وسلوكيات نبينا المصطفى عليه الصلاة والسلام وعلى آله، لكن هذا العالم لم يحترمنا ولن يكترث بمظاهراتنا التي ربما لا يشاهدها الجناة وإن شاهدوا فلن تؤثر بهم بل سيشعرون بأهميتهم وسيحظون برعاية واهتمام دولهم ومجتمعاتهم..؟! إن ما يجري لإخواننا في فلسطين على يد العلوج (الصهاينة وغربان المستوطنين) يجعل نضالنا إلى جانبهم ونصرة قضيتهم قولا وفعلا سلوكا وممارسة وعقيدة (فرض عين) فالقدس يجب أن تكون (قبلة نضالنا) وبوصلة توجهنا ونصرتها وأهلها حتى الحرية والاستقلال هو ما يجب أن نقوم به كعرب ومسلمين إن أردنا الآخر يهابنا ويحترم مقدساتنا ويكف عن ممارسات هذه السلوكيات القذرة التي يختبر من خلالها مواقفنا ويقيس رد فعلنا..

بل إن كل الإساءة التي وجهت للإسلام ومقدساته ورموزه وثوابته من قبل الآخر الجاهل لكل قيم الإسلام وتسامحه قد لا يرتقي لمستوى الجرائم التي يرتكبها بعض المحسوبين على الإسلام زوراً ممن نطلق عليهم (الوهابيين والتكفريين والمتطرفين دينيا دون وعي أو حجة) الذين شوهوا الدين وكانوا سببا في إطلاق مثل هذه الإساءة للإسلام والمسلمين من قبل الآخر الحضاري والديني..

إذاً أيهما أحق بالإدانة، ذاك الذي أحرق (مصحف) أم ذاك الذي فجَّر نفسه داخل مسجد في بيشاور الباكستانية وقت صلاة الفجر ليذهب ضحية جريمته (100) شهيد وأكثر منهم من الجرحى؟!

في كلتا الحالتين قد يكون المخرج والمخطط واحداً، لكن ما يجب التركيز عليه وبوعي هو كيفية التعامل مع أولويات يفرضها علينا ديننا وقيمنا وأخلاقياتنا، فالإسلام لا ينحصر في كتاب الله وسنة رسوله الكريم عليه وعلى آله أفضل الصلاة والسلام، بل هناك منظومة قيم وأخلاقيات وسلوكيات مثالية يتميز بها الإنسان المسلم ويستنبطها من سيرة الرسول المصطفى الذي أُرسل رحمة للعالمين.. وحسبي الله ونعم الوكيل.

توزيع ألفين و400 سلة غذائية للنازحين والمتضررين في الحديدة

/ يحيى كرد

دشن محافظ الحديدة، محمد عياش قحيم، أمس توزيع ألفين و400 سلة غذائية للأسر النازحة والأشد فقراً وذوي الاحتياجات الخاصة في مديريات مربع المدينة.

تستهدف المساعدات ضمن المرحلة الثانية لمشروع الاستجابة الطارئة الذي تنفذه جمعية العون المباشر بالتعاون مع منظمة شكراً، والتنسيق مع مجلس الشؤون الإنسانية، الحالات المستهدفة في مديريات الميناء والحوك والحالي.

وفي التدشين، أشار المحافظ قحيم إلى الجهود الإنسانية المتمثلة بمساعدة الأسر المتضررة من تداعيات العدوان والحصار في عدد من مديريات المحافظة لتخفيف معاناتها في ظل ما تمر به البلاد منذ ثمانية أعوام.

ونوّه إلى الوضع الإنساني الذي تعيشه الآلاف من الأسر بمناطق مديريات محافظة الحديدة جراء التصعيد الذي تعرضت له إلى جانب العدوان والحصار، ما أدى إلى النزوح والتشريد وتدمير وتعطل مصالح المواطنين.

مبينا إلى أن تداعيات التصعيد والأزمة الاقتصادية والقيود المفروضة على موانئ البحر الأحمر نتج عنها توقف الكثير من الأعمال وغياب مصادر دخل الفئات التي باتت تعاني من توفير لقمة عيش أسرها.

وأكد قحيم، أن السلطة المحلية بالمحافظة تبذل المزيد من الجهود عبر فرع المجلس الأعلى للشئون الإنسانية لتنسيق توفير خدمات الغذاء الطارئة التي تمثل أولوية للوقوف إلى جانب الأسر المتضررة والفقيرة والنازحين وغيرهم من المحتاجين.

وشدد محافظ الحديدة، أن الوضع الإنساني في المحافظة يستدعي المزيد من التدخلات والمساعدات الطارئة للوصول إلى عشرات آلاف الأسر التي تحتاج لإغاثة غذائية بشكل منتظم وليس مرة واحدة أو مرتين في السنة.

بدوره أشار نائب مدير عام فرع مجلس الشؤون الإنسانية بالمحافظة عبدالله الاهدل، أنه تم تدشين توزيع هذه السلال الغذائية للأسر المستهدفة بمديريات الحالي والميناء والحوك في إطار خطة التوزيع بالتنسيق مع منظمة العون المباشر ومنظمة شكراً.

من جانبه ثمّن رئيس منظمة شكراً رشاد مأمون، بتعاون قيادة المحافظة وفرع مجلس الشؤون الإنسانية في تذليل تنفيذ المشاريع والتدخلات الإنسانية للوصول إلى أكبر عدد من الأسر التي تستدعي الدعم والإغاثة الإنسانية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قد يعجبك ايضا