هيئة المصائد السمكية في البحر الأحمر تستعرض في مؤتمر صحفي إنتهاكات العدوان بحق الصيادين اليمنيين

الثورة نت/ أحمد كنفاني

نظمت الهيئة العامة للمصائد السمكية في البحر الأحمر بمحافظة الحديدة اليوم الاثنين، مؤتمرا صحفيا لكشف جرائم العدوان السعودي الأمريكي وانتهاكاته بحق الصيادين اليمنيين على مدى ثمانية أعوام من العدوان والحصار.

وفي المؤتمر الصحفي، أشار وكيل المحافظة لشؤون الخدمات محمد سليمان حليصي، إلى أن العدوان يمارس ثلاثة أشكال من الجرائم والانتهاكات بحق الصيادين والتي تتمثل في الحصار البحري الكامل ومنعهم من ممارسة مهنتهم بحرية، إضافة للاعتقال والاختطاف وصولاً إلى القتل المباشر..وأكد أن اليمن عصية عن الانكسار ولن تخضع لإرهاب العدوان.

ولفت إلى أن اهتمام السلطة المحلية بالمحافظة بالصيادين يحتل أولوية كبيرة ضمن اهتماماتها حيث سعت مؤخرا لشكيل لجنة دعم ومتابعة قضايا الصيادين المختطفين وأسرهم وتقديم الدعم لهم، ويأتي تشكيلها ترجمة لتوجيهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الاعلى.

وطالب القيادة الثورية والسياسية وحكومة الإنقاذ الوطني بحماية الصيادين وثرواتنا البحرية.

فيما أشار نائب رئيس الهيئة محمد العميسي، إلى الانتهاكات التي يتعرض لها الصيادين المحتجزين في سجون العدوان واريتريا ومنها حرمانهم من أبسط الحقوق والتعذيب المستمر، بالإضافة إلى استخدامهم في أعمال تسيء إلى إنسانيتهم ومنحهم وجبة غذاء واحدة.

وأستعرض العميسي إحصائيات حول جرائم الحرب والإبادة التي ارتكبها العدوان الامريكي السعودي بحق الصيادين والبنى التحتية للقطاع السمكي. موضحا أن المناطق التي تم استهدافها من قبل طيران العدوان على مدى ثمان سنوات بلغت 53 منطقة، فيما بلغ عدد الصيادين الذين استشهدوا جراء غارات طيران العدوان 273 شهيداً، في حين أصيب 214 صياداً وبلغ عدد المختطفين من قبل العدوان وقراصنة إريتريا الفين و54 مختطفا وعدد القوارب التي تعرضت للقصف والتدمير 295 قاربا منها 225 بالحديدة و70 قارب في ميدي بحجة.

وأفاد أن وسائل نقل الأسماك التي تعرضت للاستهداف 150 وسيلة وعدد القوارب التي تعرضت للقرصنة والسطو 173 قارب.. وأكد أن الخسائر المادية المقدرة في القطاع السمكي خلال سبع سنوات من العدوان بلغت نحو 12 مليار و649 مليونا و882 ألف دولار.

وحمل العميسي، الامم المتحدة والمنظمات الحقوقية الانسانية مسؤولية الصمت وغض الطرف على هذه الممارسات الاجرامية التي تضاعف من معاناة الصيادين .. مطالبا بالاضطلاع بمسؤولياتها لحماية الصيادين واتخاذ موقف حازم لمنع هذه الجرائم.

تخلل المؤتمر بحضور مدير مكتب الاعلام أكرم الاهدل، ومدراء الادارات بالهيئة، وعدد من شريحة الصيادين، ومندوبي ومراسلي الوسائل الإعلامية المقروءة والمرئية والمسموعة، عرض فلاش عن الانتهاكات التي تعرض لها عدد كبير من صيادي الجمهورية اليمنية بشكل عام وصيادي محافظة الحديدة على وجه الخصوص من قبل العدوان السعودي الأمريكي والسلطات الأرتيرية.

 

قد يعجبك ايضا