طرق شحن الهاتف الذكي دون الإضرار بالبطارية

 

لطالما كانت أفضل طريقة لإطالة عمر البطارية موضوع بحث رئيسي لدى العديد من مستخدمي الهواتف الذكية، لاسيما الذين يحملون هواتف آبل، في حين أنَّ عادات الشحن الخاطئة هي العامل الأساسي الذي يتسبب في موت البطارية.
أفضل طريقة لإطالة عمر بطارية الهاتف
من الجيد معرفة أساسيات البطارية؛ حتى تتمكن من تجنب أسوأ المخاطر، لكن من المهم أيضاً عدم الوقوع في فخ محاولة أن تكون مثالياً للحفاظ عليها، ففي النهاية مسألة الحفاظ على البطارية طيلة الحياة أمرٌ خارج عن إرادتك تماماً، وإنما يقتصر الأمر على إطالة عمرها وجعلها تعمل حتى نهاية عمرها الافتراضي فقط.
وفيما يلي، بعض النصائح التي جمعها موقع عربي بوست من المواقع المتخصصة، لشحن الهاتف الذكي بطريقة صحيحة دون الإضرار ببطاريته:
1 – شحن الهاتف قليلاً في كل مرة:
إذا أردت أن تبقي بطارية هاتفك حيّة وتعمل بأقصى طاقتها، فإن عليك أولاً الحرص على شحن هاتفك متى استطعت ولو لمدة دقائق معدودة، فوفقاً لما ذكره موقع Business Insider فإنّ الشحن الجزئي المتقطع لا يسبب أي ضرر لبطارية الهاتف، بل العكس تماماً.
2 – لا تفرغ شحن بطاريتك بالكامل قبل شحنها:
إذا كنت من الأشخاص الذين يتركون بطارية هاتفهم تفرغ حتى نهايتها ويستمرون في استخدامه فإنك تتبع أسلوباً خاطئاً سيضر بعمر البطارية ويُطلق عليه تكنولوجياً اسم “الموت”.
إنّ ترك هاتفك يصل إلى الصفر في المائة ليس جيداً لصحة بطاريته على المدى الطويل، هذا لأنه في كل مرة يقلل من عدد الدورات المتبقية على خلية أيونات الليثيوم، وكلما قل عدد الدورات، قل مقدار الشحن الذي يمكن تحمله وقصّر عمر البطارية.
كل ما عليك فعله هو وضع هاتفك على الشاحن قبل أن يصل إلى مرحلة الحفاظ على البطارية الذي يكون عادة عند نسبة 25 % من الشحن.
3 – حاول أن تحافظ على مستوى شحن بطاريتك بين 65 % و75 %:
يقول موقع Battery University وهو موقع متخصص بالأمور التكنولوجية، إن بطارية ليثيوم أيون في هاتفك ستبقى تعمل بشكل جيد إذا ما كانت تحافظ على شحنها بنسبة تتراوح بين 65 % و75 % لفترة أطول.
صحيحٌ أنه من الصعب أن تحافظ دائماً على شحن هاتفك بين تلك المستويات ولكن من المفيد أن تعرف على الأقل ما هو مثالي لبطاريتك.
4 – إذا لم تستطع فعل ذلك فانتقل للمحافظة على مستوى الشحن بين 45 % و75 %
ثاني أفضل نطاق شحن للبطاريات داخل الهواتف الذكية هو من 45 % إلى 75 %: والذي ربما يكون أكثر واقعية لمعظم الناس على أساس يومي من 65 % إلى 75 %.
يمكنك حتى تطوير روتين يومي لتوصيل هاتفك في أوقات معينة للحفاظ على شحنته ضمن تلك المستويات.
5 – لا تقم أبداً بشحن بطاريتك بالكامل لا سيما إذا كانت فارغة تماماً:
يمكن أن يؤدي شحن بطارية هاتفك إلى نسبة 100 % من 25 % أو أقل، إلى تقليل قدرتها وتقليل عمرها الافتراضي.
وذلك لأن بطاريات الليثيوم أيون لا تحتاج إلى الشحن الكامل، كما أنه من غير المرغوب فيه القيام بذلك، لأن الجهد العالي يضغط على البطارية ويستهلكها على المدى الطويل.
هل استخدام شاحن سريع ضار لبطارية هاتفي؟
تأتي معظم الهواتف الذكية الجديدة مع ميزة تسمى “الشحن السريع”، مما يعني أنه عند إقرانها بمحول متوافق عالي السعة بالحائط، يمكنها الحصول على نسبة شحن عالية بسرعة كبيرة.
قد تفكر في أن سرعات الشحن الأسرع والحرارة التي تأتي منها ضارة بالصحة العامة لهاتفك، لكن هذا ليس هو الحال.
يتعلق التدهور بعدد الدورات التي تمر بها بطارية ليثيوم أيون في هاتفك أكثر من ارتباطه بسرعة إكمال كل دورة، بغض النظر عن أي شيء، ستتدهور بطارية الهاتف إلى نحو 80 % بعد عامين (أو 500 دورة شحن مكتملة)، وفقاً لما ذكره موقع Gear Patrol التكنولوجي.
6 – لا تترك هاتفك في الشاحن بعد انتهاء الشحن أو في مكان دافئ:
أسوأ شيء بالنسبة لصحة بطارية هاتفك هو أن يكون مشحوناً بالكامل ومستمراً في مقبس الشحن، لذا قم بفصله فوراً بمجرد أن يكتمل شحنه.
إضافة إلى ذلك فإن وضع الهاتف على الشاحن في مكان دافئ أمرٌ ضار بالبطارية، لأنه يسبب ضغطاً عالياً عليها.
وبالطريقة نفسها التي لا تحب بها بطاريات الهاتف الحرارة الشديدة، فإنها أيضاً لا تحب البرودة.
لذلك من الطبيعي أن تتجنب ترك هاتفك في سيارة ساخنة أو في أماكن مُثلجة، وعادة تعمل البطاريات في أفضل حالاتها بمكان ما بين 20 و30 درجة مئوية.
7 – لا تستخدم شاحناً غير شاحنك الأصلي:
استخدم الشاحن المرفق مع هاتفك، حيث من المؤكد أنه سيحصل على الشحن بطريقة صحيحة، أو تأكد من اعتماد الشاحن البديل من قبل الشركة المصنعة لهاتفك.
قد تضر البدائل الرخيصة من Amazon أو eBay بهاتفك، وقد تم الإبلاغ عن العديد من الحالات التي اشتعلت فيها النيران بأجهزة الشحن الرخيصة، وفقاً لما ذكره موقع Tech Advisor التقني.

قد يعجبك ايضا