خامنئي: النظام العالمي الحالي في حالة تغير وسوف يسود نظام جديد

وزير الخارجية الإيراني يؤكد التزام بلاده بمفاوضات الاتفاق النووي

 

 

طهران/
صرح قائد الثورة الإسلامية في إيران السيد علي الخامنئي، بأن النظام العالمي الحالي في حالة تغير وسوف يسود نظام جديد.
ونقلت وكالة تسنيم الدولية للأنباء مساء الجمعة الماضية عن الخامنئي عبر حسابه باللغة العربية على موقع “تويتر” قوله: “إن هناك ثلاثة خطوط عريضة في هذا النظام الجديد وهي انزواء أمريكا وانتقال القوة السياسية والاقتصادية والثقافية والعلمية من الغرب إلى آسيا وانتشار فكر المقاومة وتوسع جبهتها مقابل الغطرسة”.
وأضاف: “على الرغم من أن لدى أمريكا قواعد عسكرية عديدة في مناطق كثيرة من ضمنها منطقتنا إلا أن هذا الوضع سوف يتغير وسوف تنكفئ أيديها وأرجلها من أنحاء العالم كافة في النظام الجديد”.
وأشار إلى أن القوى الغربية تفقد اليوم الاقتدار السياسي والعلمي والثقافي والاقتصادي شيئاً فشيئاً، وسينتقل هذا الاقتدار من الغرب إلى آسيا التي ستغدو مركز العلم والاقتصاد والقوتين السياسية والاقتصادية.
من جانبه، أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، أمس السبت، أن بلاده ملتزمة بالمفاوضات لتفعيل الاتفاق النووي وعلى واشنطن إثبات حسن نيتها.
ونقلت وكالة تسنيم الدولية للأنباء عن عبداللهيان في كلمة له خلال الاجتماع التنسيقي الأول لمجموعة أصدقاء الدفاع عن منشور الأمم المتحدة، قوله: “على الرغم من تملص أمريكا وتقاعس أوروبا، التزمت إيران بحل سلمي للملف النووي وتركت طريق الحوار مفتوحاً للحفاظ على الاتفاق”.
وأضاف: إن “الحكومة الإيرانية، تؤكد على تحصيل حقها الطبيعي في استخدام الطاقة النووية السلمية في جميع أبعادها، بما في ذلك التخصيب للأغراض السلمية، كما تتمسك بمواصلة المفاوضات من أجل إحياء الاتفاق النووي بحسن نية وعلى أساس المساواة.. والاحترام المتبادل”.
وتابع قائلاً: “يجب على أمريكا أن تثبت أن لديها حس نية وإرادة حقيقية ولا تحاول استخدام المفاوضات لإضاعة الوقت وإيجاد عذر آخر لخرق التزاماتها ومواصلة العقوبات التي تدمنها للأسف”.

قد يعجبك ايضا