الاطلاع على الأنشطة الزراعية لجمعية عزة التعاونية في مديرية الريف بالبيضاء

الثورة نت/محمد المشخر

أطلع وكيل محافظة البيضاء عبدالله أحمد الجمالي، اليوم، على الأنشطة الزراعية تنفيذ حصاد محصول الذرة الرفيعة والشامية التي تشهدها المناطق المرتفعة والذرة الحمراء في السهول والمرتفعات والوديان في مختلف مناطق قري وعزل عزة والهجيرة التي تنفذها جمعية عزة التعاونية الزراعية بمديرية ريف البيضاء مع الموسم الزراعي الخريفي الحالي.

وخلال الزيارة أستمع الوكيل الجمالي ومعه مدير عام مكتب الزراعة والري بالمحافظة المهندس أحمد سالم الحضرمي ورئيس اللجنة الزراعية بالمحافظة إبراهيم سواد ومدير عام الوحدة التنفيذية التمويلية للمشاريع الزراعية والسمكية بالمحافظة أيمن جمال إدريس، إلى شرح مفصل من رئيس جمعية عزة التعاونية الزراعية بمديرية ريف البيضاء المزارع صالح عبدالاله السيد، حول تنفيذ الأنشطة الزراعية في الجمعية وكآفة المناطق والديان والمساحات الزراعية بمديرية ريف البيضاء وفي إطار تنفيذ مخرجات ورشة العمل الخاصة بالخطة الزراعية المركزية الشاملة في المحافظة.

وأشار السيد، إلى أن الكثير من المزارعين المنتسبين بجمعية عزة التعاونية الزراعية اتجهوا لحقولهم لزراعة مختلف المحاصيل، سيما محاصيل القمح الذرة الشامية بأنواعها المختلفة، والبقوليات التي ستسهم في تلبية احتياجاتهم، والتخفيف من معاناتهم، سيما في ظل الأوضاع الراهنة جراء العدوان والحصار.

ونوة إلي خطة الجمعية خلال الموسم الزراعي الجديد الحالي التوسع في زراعة محاصيل(القمح -الذرة الشامية -والبقوليات)،وغيرها من المحاصيل الزراعية،ترجمة لتوجيهات القيادة الثورية بشأن التوسع في زراعة مختلف أنواع الحبوب لتحقيق الأمن الغذائي.

وفي الزيارة أكد الوكيل الجمالي،ضرورة الاهتمام باستصلاح الأراضي الزراعية الخصبة في كافة قري وعزل مديرية ريف البيضاء والحرص على زراعتها لتسهم في رفع انتاجية المحاصيل وتحقيق الأمن الغذائي بمحافظة البيضاء.،مشيرا الى أهمية تعزيز الوعي المجتمعي وحشد الطاقات للنهوض بالقطاع الزراعي في قري وعزل مديرية ريف البيضاء .

ولفت وكيل محافظة البيضاء،إلى أهمية الاستفادة من الفرص والتسهيلات المقدمة من الدولة وبعض الصناديق الجمعيات التعاونية الزراعية في محافظة البيضاء من أجل النهوض بالجانب الزراعي في المحافظة..مؤكدا دعم السلطة المحلية في محافظة البيضاء للمبادرات المجتمعية وتشجيع صغار المزارعين.

من جانبه أستعرض مدير عام مكتب الزراعة بالمحافظة المهندس أحمد سالم الحضرمي، الخطوات المبذولة في الجانب الزراعي، وتشجيع إنشاء الجمعيات التعاونية والمبادرات المجتمعية في محافظة البيضاء واهما جمعية عزة التعاونية الزراعية بمديرية ريف البيضاء من أجل تحفيز  إمكانيات المجتمع نحو المشاركة الفاعلة في التنمية تنفيذا لتوجيهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى بالاهتمام بالعمل الجماعي.

ولفت المهندس الحضرمي، إلى ضرورة تفعيل دور المبادرات المجتمعية للتوجه نحو زراعة الأراضي والاستفادة من برنامج الحراثة المجتمعية في هذا الجانب في ظل ما يتعرض له الوطن من عدوان وحصار….

بدورة أشار رئيس اللجنة الزراعية بالمحافظة إبراهيم سواد،إلى أهمية تضافر جهود الجميع لإحداث نهضة في القطاع الزراعي والحيواني وتفعيل دور الجمعيات الزراعية في هذا المسار مع قرب الموسم الزراعي الجديد الحالي في محافظة البيضاء.

ولفت سواد،  إلى أن إنتاج محصول القمح والذرة شهد خلال الموسم الجاري زيادة عن الأعوام السابقة من خلال الاهتمام والتوسع في زراعة الحبوب، ترجمة لتوجيهات القيادة الثورية بشأن التوسع في زراعة مختلف أنواع الحبوب لتحقيق الأمن الغذائي..

كما قدم، مدير عام الوحدة التنفيذية لإدارة وتمويل المشاريع والمبادرات الزراعية والحيوانية بالمحافظة أيمن جمال إدريس نبذه مختصره حول خطة تنفيذ المشاريع والمبادرات المحلية ما يخص الجانب الزراعي والاحتياجات اللازم توفرها ومعوقات أداء الوحدة في محافظة البيضاء وفق آليات التنسيق مع اللجنة الزراعية بالمحافظة ومؤسسة بنيان للتنمية حول تنفيذ المشاريع والمبادرات الزراعية والصعوبات وسبل معالجتها في المحافظة.

فيما تطرق مدير عام مؤسسة الخدمات الزراعية بالمحافظة أحمد الشرعبي، الى التسهيلات التي تقدمها المؤسسة للمزارعين والتي يمكن الإستفادة منها لتشجيع المواطنين للاتجاه نحو الزراعة .

وأكد مزارعون في قري وعزل مديرية ريف البيضاء استمرارهم في زراعة وإنتاج المحاصيل المتنوعة، وفي المقدمة الحبوب، بما يسهم في تلبية السوق المحلية وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

ودعوا الجهات المختصة إلى توفير احتياجاتهم من المعدات الزراعية والبذور المحسنة لما لها من أهمية في مضاعفة وتجويد الإنتاج وتوسيع الرقعة الزراعية.

رافقة خلال الزيارة نائب مدير عام مكتب الزراعة والري بالمحافظة المهندس عبدالله العامري ومدير مكتب الاشغال العامة بمديرية ريف البيضاء المهندس عبدالقوي العثماني ومدير مكتب الإعلام بمدينة البيضاء محمد صالح المشخر وعدد من المسؤولين بمحافظة البيضاء.

قد يعجبك ايضا