مناقشة آلية تنفيذ الخطة الزراعية الشاملة وتفعيل دور الجمعيات التعاونية في مديريات البيضاء

الثورة نت/محمد المشخر

ناقش اليوم إجتماع موسع بمحافظة البيضاء برئاسة محافظ محافظة البيضاء عبدالله علي حسين إدريس،آلية تنفيذ مخرجات ورشة العمل الخاصة بالخطة الزراعية المركزية الشاملة في مديريات المحافظة.

واستعرض الاجتماع، الذي ضم مشرف عام المحافظة سام علي الملاحي ووكيل المحافظة عبدالله الجمالي ورئيس اللجنة الزراعية بالمحافظة إبراهيم سواد ورئيس الوحدة السياسية لانصار الله بمحافظة البيضاء مدير عام مديرية مدينة البيضاء الشيخ أحمد أبوبكر الرصاص ومدراء عموم المديريات وأمناء عموم المجالس المحلية بالمديريات ومدراء فروع مكاتب الزراعة والري بالمديريات ورؤوساء الجمعيات التعاونية الزراعية في المديريات تقرير مدير عام مكتب الزراعة بالمحافظة المهندس أحمد سالم الحضرمي، حول أبرز مخرجات الورشة الخاصة بالخطة الزراعية المركزية التي ممن شأنها الإرتقاء بالزراعة في مديريات محافظة البيضاء وكذلك حول مؤشرات أداء فروع مكاتب الزراعة في المديريات والجمعيات التعاونية الزراعية والمزارعين في المديريات خلال الفترة الحالية وآليات التنسيق مع اللجنة الزراعية والسمكية بالمحافظة والوحدة التنفيذية للمشاريع الزراعية بالمحافظة ومؤسسة بنيان حول تنفيذ المشاريع والمبادرات الزراعية والصعوبات وسبل معالجتها.

وتناول الاجتماع آلية التنسيق بين هيئة الأوقاف والسلطة المحلية لاستعادة أراضي الوقف وتوثيقها، وتنفيذ مشاريع استثمارية زراعية بالتنسيق مع اللجنة الزراعية بالمحافظة.

وأكد الاجتماع إلى أهمية مشاركة الجميع في المسح الشامل للمستفيدين من مشروع التوسع في زراعة محاصيل(القمح -الذرة الشامية -والبقوليات)،موضحاً أهمية زراعة محاصيل الحبوب(القمح كمحصول رئيسي والذره الشاميه وزراعة البقوليات)وغيرها من المحاصيل الزراعية، ترجمة لتوجيهات القيادة الثورية بشأن التوسع في زراعة مختلف أنواع الحبوب لتحقيق الأمن الغذائي.

وأقر الاجتماع الخطة العامة اللجنة الزراعية بالمحافظة المكلفة بحصر ومسح واستطلاع الأراضي الزراعية الصالبة والصالحة للزراعة والغير مزروعة والعمل على استصلاحها بمديريات المحافظة، عطفا على رسالة رئيس اللجنة الزراعية العليا بزراعة الأراضى الصلبة الغير مزروعة والتي لازالت متروكة ومهملة والاستفادة من مياة الأمطار وتنفيذ زراعة تلك الأراضي محاصيل أساسية(حبوب-وبقوليات)

وأقر الاجتماع، تشكيل لجنة من الجهات المعنية بشأن حصر وتحديد الأوعية الايرادية لمكتب الزراعة والري بمحافظة البيضاء والحلول الكفيلة برفع مستوى الإيرادات المالية بمختلف أنواعه ووضع الحلول والمعالجات المناسبة..

وخلال الاجتماع أشار محافظ البيضاء عبدالله علي إدريس،إلى أهمية تفعيل دور الجمعيات التعاونية الزراعية والمبادرات المجتمعية الطوعية في الجانب الزراعي تاتي استجابة لدعوة قائد الثورة السيد عبدالملك الحوثي وتوجيهاته بالاهتمام بالقطاع الزراعي وصولا للاكتفاء ذاتيا من منتوجات ومحصولات الأرض اليمنية المعطاء.،منوها الي أهمية دور المجتمع في المبادرة لاستصلاح وزراعة الأراضي غير المزروعة لتحقيق الاكتفاء الذاتي ومواجهة الحصار الذي تفرضه دول العدوان على بلادنا..

وشدد محافظ البيضاء، على ضرورة التنسيق بين الوحدة التنفيذية ومكتب الزراعة في محافظة البيضاء والعمل بروح الفريق في متابعة المنظمات لتمويل المشاريع الزراعية بالمحافظة، مشيرأ الى دور الوحدة التنفيذية في تفعيل المبادرات والمشاريع الزراعية..مؤكدا حرص قيادة المحافظة على دعم وتذليل معوقات إنجاح تلك المبادرات الزراعية وفق الإمكانات المتاحة..

وأكد المحافظ إدريس، على أهمية إنشاء الجمعيات التعاونية الزراعية في دعم وتطوير ونهضة القطاع الزراعي..مؤكدا أن المجتمع هو أساس البناء وعليه مسؤوليات كبرى في النهوض بالزراعة في مديريات البيضاء..

ولفت، إلى ضرورة تفعيل دور المبادرات المجتمعية للتوجه نحو زراعة الأراضي والاستفادة من برنامج الحراثة المجتمعية في هذا الجانب في ظل ما يتعرض له الوطن من عدوان وحصار….

وجة المحافظ إدريس، فروع مكاتب الزراعة ورؤوساء الجمعيات التعاونية الزراعية بجميع المديريات برفع احتياجاتها من المعدات الزراعية والبذور المحسنة لما لها من أهمية في مضاعفة وتجويد الإنتاج وتوسيع الرقعة الزراعية، وكذلك مادة الديزل وغيرها.. وفي إطار مساندة جهود الدولة بما يسهم في تعزيز الصمود ومواجهة العدوان والحصار.

من جانبه أكد وكيل المحافظة الجمالي، على أهمية التحشيد لانشاء الجمعيات الزراعية وتشجيع ومساندة المبادرات المجتمعية في مديريات محافظة البيضاء..مؤكداً ضرورة تكثيف الجهود للنهوض بالجانب الزراعي الذي يُعد ركيزة البلدان وفقاً لتنفيذ موجهات قائد الثورة بالاهتمام بالجانب الزراعي بالمحافظة.

وأشاد الوكيل الجمالي، بجهود اللجنة الزراعية العليا ومؤسسة بنيان في تنفيذ المشاريع التنموية، مؤكداً دعم الوحدة بالمحافظة للبرامج والأنشطة الزراعية بالمحافظة.

من جانبه أكدا وكيلا وزارة الإرشاد وشؤون الحج والعمرة الشيخ صالح علي الخولاني والتربية والتعليم لقطاع التدريب والتأهيل محمد غلاب، على ضرورة تحفيز وتحريك الجهود الشبابية والطلابية والمجتمعات المحلية وتنظيمها في أُطر قادرة على الاتصال الفعال، وكذلك توعية المجتمع بأهمية الزراعة والاكتفاء الذاتي وخطورة إهمالها، وفقاً لتخطيط استراتيجي متكامل لتحقيق نهضة تنموية ذاتية،

وأكدا الخولاني وغلاب، على ضرورة تشكيل مثل هذه الجمعيات التعاونية الزراعية ودعم المبادرات المجتمعية بما يسهم في معالجة والصعوبات التي تواجه المزارعين والعمل على إيجاد أسواق لبيع المحاصيل الزراعية وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

كما ألقيت كلمات من قبل عضو اللجنة الحشد والتعبئة السيد إسماعيل محمد الوشلي ونائب رئيس المجلس الشافعي الشيخ رضوان المحياء، أشارت في مجملها إلى أهمية دور الجمعيات الزراعية في النهوض بالقطاع الزراعي وتعزيز دوره في تحقيق الأمن الغذائي بالبيضاء.

داعياً المجتمع الى إحياء وتنظيم العمل الطوعي, بجهود ذاتية ومساهمات مالية ومعنوية، في شكل مبادرات شبابية ومجتمعية منظمة معتمدة على أساس الإحسان وبما يساهم في خلق مجتمع واعي ومتماسك يعتز بهويته الإيمانية ويفاخر بأصالة قيمه وبناء مجتمع قادر على حشد طاقاته وقدراته واستغلال موارده الطبيعية والبشرية بكفاءة عالية وبما يحقق العدالة الاجتماعية والحياة الكريمة لكل مجتمعنا اليمني العظيم…

وفي الاجتماع، أستعرض مدير عام الوحدة التنفيذية لإدارة وتمويل المشاريع والمبادرات الزراعية والحيوانية بالمحافظة أيمن جمال إدريس خطة تنفيذ المشاريع والمبادرات المحلية ما يخص الجانب الزراعي والاحتياجات اللازم توفرها ومعوقات أداء الوحدة في محافظة البيضاء.

حضر  الإجتماع مدير عام مديرية مكيراس ياسر محمد جحلان ومدير عام مديرية ريف البيضاء عادل الكسادي ومدير عام مديرية الصومعة عبدالكريم الرصاص ومدير عام مكتب التربية والتعليم بالمحافظة سرحان صالح سواد، ومدير عام مكتب محافظ المحافظة فيصل حسان ومدير فرع مؤسسة الخدمات الزراعية بالمحافظة أحمد الشرعبي وأمين عام المجلس المحلي بمدينة البيضاء صادق القاضي،وأمين عام المجلس المحلي بمديرية الزاهر ناصر موسى ومشرفي المديريات ومدراء فروع مكاتب الزراعة بالمديريات، واللجنة الزراعية ورؤساء الجمعيات التعاونية الزراعية والمزارعين في مديريات محافظة البيضاء.

قد يعجبك ايضا