نائب رئيس الوزراء مقبولي يفتتح ويضع حجر الأساس لـ39 مشروع مياه بصعدة

الثورة نت|

افتتح نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية الدكتور حسين مقبولي ووزير المياه والبيئة المهندس عبدالرقيب الشرماني ومحافظ صعدة محمد جابر عوض، اليوم، ووضعوا حجر الأساس لـ 39 مشروع مياه وإصحاح بيئي بمحافظة صعدة بتكلفة أكثر من ثلاثة مليارات ريال.

ويأتي افتتاح ووضع حجر الأساس لمشاريع مياه الريف بمحافظة صعدة في إطار الاحتفال بأعياد الثورة اليمنية 21 سبتمبر، 26 سبتمبر و14 أكتوبر وذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأزكى التسليم.

حيث افتتح مقبولي والشرماني وعوض ومعهما نائب وزير المياه والبيئة حنين الدريب، 20 مشروع مياه وإصحاح بيئي، نفذتها هيئة مشاريع مياه الريف وفرعها بصعدة بتكلفة مليار و587 مليوناً و600 ألف ريال، بتمويل المانحين ومبادرات مجتمعية.

واستمعوا من رئيس الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف عادل صالح بادر، ومدير فرع الهيئة بالمحافظة عادل شثان، إلى شرح عن مكونات المشاريع المتمثلة في إعادة تأهيل خزانات ومشاريع مياه وآبار سطحية مزودة معظمها بمنظومة طاقة شمسية بمديريات قطابر وكتاف وحيدان والصفراء وساقين ومجز ومنبه وسحار، يستفيد منها 128 ألفاً و650 نسمة.

ووضع مقبولي والشرماني وعوض والدريب حجر الأساس لـ 19 مشروع مياه وإصحاح بيئي بتكلفة مليار و412 مليوناً و880 ألف ريال، تخدم 85 ألفاً و555 نسمة، بتمويل المانحين ومبادرات مجتمعية.

واستمعوا من رئيس هيئة مشاريع مياه الريف بادر، ومدير فرع الهيئة بالمحافظة شثان، إلى إيضاح عن مكونات المشاريع التي تم وضع حجر الأساس لها في مديريات بمديريات صعدة وقطابر وغمر والصفراء ورازح وسحار وحيدان وكتاف وساقين ومجز ومنبه والحشوة.

وأشارا إلى أن تلك المشاريع، تتضمن تنفيذ وتأهيل وتوسعة مشاريع مياه وإنشاء واستكمال خزانات وتركيب منظومات طاقة شمسية، تسهم في الحد من التكلفة الباهظة لمادة الديزل.

وأوضح نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية، أن افتتاح ووضع حجر الأساس لـ 39 مشروع مياه وإصحاح البيئي بمحافظة صعدة معظمها مزودة بالطاقة الشمسية، تخدم شريحة كبيرة من المجتمع في المحافظة.

واعتبر افتتاح وتدشين العمل بمشاريع المياه، تترجم توجهات قائد الثورة والمجلس السياسي الأعلى واهتمامهما بالمشاريع الخدمية التي تعمل بالطاقة الشمسية بديلاً عن الديزل.

وأشاد مقبولي بدور وزارة المياه والسلطة المحلية بالمحافظة في تنفيذ مشاريع المياه التي تعمل بالطاقة الشمسية .. معبراً عن الأمل في أن تشهد الفترة المقبلة المزيد من المشاريع الخدمية ذات الأولوية، خاصة مشاريع المياه والإصحاح البيئي.

من جانبه أشار وزير المياه والبيئة إلى أن افتتاح ووضع حجر الأساس لمشاريع مياه وإصحاح بيئي بمحافظة صعدة يأتي في إطار احتفالات الشعب اليمني بأعياد الثورة اليمنية وذكرى المولد النبوي الشريف.

وأفاد بأن محافظة صعدة عانت وحرمت كثيراً من المشاريع الخدمية والبنية التحتية .. لافتاً إلى أن افتتاح وتدشين العمل بمشاريع المياه يأتي تنفيذاً لتوجيهات قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي ورئيس المجلس السياسي الأعلى في الاهتمام بتقديم الخدمات للمواطنين.

وقال” تم زيارة الكثير من مشاريع المياه التي تلامس احتياجات المواطنين، وافتتحنا 20 مشروعاً وتدشين العمل بـ 19 مشروعاً ممولة وقيد التنفيذ، مزودة بالطاقة الشمسية، جميعها ستسهم في تلبية احتياج المواطنين من خدمات المياه وتخفيف معاناتهم”.

وأكد الوزير الشرماني، أن اختيار تنفيذ مشاريع المياه والإصحاح البيئي، بمشاركة السلطة المحلية في المحافظة يأتي حسب الأولويات .. مبيناً أن وزارة المياه اعتمدت تنفيذ مشاريع المياه التي تعمل بالطاقة الشمسية كأولوية وفقاً لتوجيهات المجلس السياسي الأعلى للتخفيف من المعاناة والتكلفة على مادة الديزل في ظل الحصار الخانق على اليمن.

بدوره أوضح محافظ صعدة، أن افتتاح وتدشين العمل بمشاريع المياه، يتزامن مع الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، لافتاً إلى أن هذه المشاريع التي العمل بالطاقة البديلة تستهدف المناطق الريفية والمحتاجة.

وتطرق إلى اهتمام قائد الثورة السيد عبدالملك الحوثي بالمناطق الريفية وتوفير الخدمات والمشاريع لها ومنها مشاريع المياه بتمويل محلي ومنظمات مانحة، مثمناً جهود وزارة المياه والبيئة في إنجاز المشاريع الملبية لاحتياجات المجتمع في المحافظة.

واعتبر المحافظ عوض، افتتاح ووضع حجر الأساس لهذه المشاريع، باكورة لتنفيذ المزيد من المشاريع الخدمية التي تخفف معاناة أبناء المحافظة في ظل الأوضاع الراهنة.

نائب وزير المياه والبيئة أوضح من جهته أن افتتاح وتدشين العمل في مشاريع المياه في محافظة صعدة، يعكس اهتمام الدولة والحكومة في تحسين خدمات المياه لأبناء المحافظة .. مشيراً إلى الجهود المبذولة للانتقال إلى المشاريع المستدامة التي تلبي احتياج المجتمع.

حضر الافتتاح مديرو عموم المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بالمحافظة محمد الصعدي وفرع هيئة الموارد المائية أحمد الجرادي ومسؤول المياه والإصحاح البيئي في مكتب اليونيسف بصعدة المهندس أنيس العرشي وعدد من المسؤولين في المحافظة.

وكان نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية ووزير المياه ومحافظ صعدة ونائب وزير المياه ورئيس هيئة مشاريع مياه الريف، زاروا مشروعي مياه دماج وصبر – بني معاذ بمديرية سحار واللذين تم افتتاحهما ضمن مشاريع المياه في المحافظة.

واطلعوا ومعهم مديرا فرع مشاريع مياه الريف بصعدة شثان ومسؤول المياه والإصحاح البيئي العرشي على مكونات مشروع مياه دماج الذي تم استكمال إعادة تأهيله وتزويده بمنظومة طاقة شمسية بتكلفة 300 ألف دولار، بتمويل اليونيسف، وكذا مكونات مشروع مياه صبر – بني معاذ المرحلة الثانية الذي تم خلالها إنشاء خزان مائي وتوسعة شبكة المياه وخط ضخ ومنظومة طاقة شمسية بتكلفة 110 آلاف ريال.

قد يعجبك ايضا