دول البلطيق وبولندا تفرض حظر دخول الروس حاملي تأشيرات شنغن

 

الثورة نت/
فرضت كل من إستونيا، ولاتفيا، وليتوانيا وبولندا حظرا على دخول المواطنين الروس والبيلاروس من حاملي تأشيرات دخول “شنغن” الصادرة عن الدول الأخرى في الاتحاد الأوروبي.

وذكرت وكالة سبوتنيك ان وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، خلال اجتماع غير رسمي في براغ بتاريخ 1 سبتمبر/ أيلول، اتفقوا على وقف سير اتفاق تسهيل منح تأشيرات دخول بين روسيا والاتحاد الأوروبي، ما يجعل الحصول عليها أصعب، وأكثر مدة وثمناً.

واضافت سبوتنيك أنه في 12 سبتمبر الجاري، علق الاتحاد الأوروبي تماماً اتفاقية تسهيل التأشيرة مع روسيا، والتي كانت سارية منذ عام 2007. والآن، ستطبق القواعد العامة لإصدار التأشيرات على المواطنين الروس: ستكون تكلفة التأشيرة 80 يورو، وستكون هناك حاجة إلى مستندات إضافية لطلب التأشيرة، وستزداد المدة الزمنية لمعالجة الطلب.

يشار الى أن اتفاقية النظام المبسط لإصدار التأشيرات والموقعة بين روسيا وسويسرا دخلت حيز التنفيذ منذ 1 فبراير/ شباط 2011، سويسرا ليست عضوًا في الاتحاد الأوروبي، ولكنها جزء من منطقة شنغن.

من جانبه علق المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، يوم الخميس الماضي، بشأن الصعوبات التي يواجهها الروس في الحصول على التأشيرات، أن الأوروبيين يواصلون نهجهم المعادي لروسيا، مشيرا إلى أنه ليس بالضرورة الرد بالمثل، بل ينبغي الأخذ في الاعتبار المصالح الخاصة للجانب الروسي.

قد يعجبك ايضا