إعلان تشارلز الثالث ملكا رسميا اليوم السبت بعد يومين على وفاة إليزابيث الثانية

الثورة نت/

تستعد المملكة المتحدة اليوم السبت لإعلان ملكها الجديد، تشارلز الثالث، رسميا لتولي العرش خلفا للملكة إليزابيث الثانية التي توفيت الخميس عن 96 عاما في مرحلة صعبة إذ يواجه هذا البلد أسوأ أزمة اقتصادية في السنوات الأربعين الأخيرة.

وأصبح تشارلز (73 عاما) أكبر ملوك بريطانيا سنا عند توليه الحكم. وسيكون أمامه تحدي الحفاظ على تمسك البريطانيين بالنظام الملكي إذ يعتبر البعض أنه بالٍ، إلا أن إليزابيث الثانية تمكنت من المحافظة على رونقه.

وبات تشارلز أكثر حضورا في الأشهر الأخيرة ومثل والدته التي عانت مشاكل صحية، إلا أنه يواجه تحديا آخر بعدما أصبح ملكا ورئيس 15 دولة من نيوزيلندا إلى بهاماس.

وفي أول كلمة له بصفته ملكا، وعد تشارلز الثالث بخدمة البريطانيين طوال حياته، مستعيدا الالتزام الذي قطعته والدته على نفسها في عيد ميلادها الحادي والعشرين. وقال في كلمة متلفزة من قصر باكينغهام: “أجدد أمامكم هذا الالتزام بالخدمة طوال حياتي”.

وأعلن أن نجله الأكبر وليام سيصبح أمير ويلز، مضيفا “أود ايضا أن اعرب عن محبتي لهاري و(زوجته) ميغن في وقت يواصلان بناء حياتهما في الخارج”، علما بأن العلاقات مع نجله الأصغر تدهورت في شكل ملحوظ.

وعن زوجته كاميلا قال تشارلز “أعلم أنها ستفي بمتطلبات دورها الجديد بتفان راسخ أعوّل عليه كثيرا”.

وقد كرم العالم ذكرى الملكة الراحلة من أستراليا إلى المملكة المتحدة حيث بدأت مرحلة حداد وطني من عشرة أيام.

قد يعجبك ايضا