تنفيذ دراسة لمعرفة أسباب الانهيارات والانزلاقات في الشاهل والمحابشة بحجة

الثورة نت../

نفذ مكتب هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية بمحافظة حجة، دراسة لمعرفة أسباب انهيار المدرجات الزراعية بمنطقة هيجة ومديخة في الشاهل، والانزلاقات في بني حيدان في المحابشة.

وأوضحت الدراسة حصلت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) على نسخة منها، أن تشبع المدرجات بهيجة ومديخة في الشاهل جراء الأمطار، وعدم وجود قنوات تصريف للمياه، أدى إلى تسرب المياه من أعلى المدرجات في المنحدرات وحدوث الانهيارات.

وأشارت الدراسة التي نفذت مؤخراً إلى أن مديخة منطقة جبلية ذات انحدارات شديدة إلى متوسطة ما أسهم في حدوث انهيارات.

وأوصت بعمل تصريف جيد لمياه الأمطار في أجزاء المنحدر وإزالة النباتات التي تنمو في الشقوق والفواصل بالإضافة إلى عمل قنوات مدرجة لتصريف المياه بعد تشبع المدرجات الزراعية .. مؤكدة ضرورة عدم رمي المخلفات في المنحدر وتصريف مياه الصرف الصحي خارج المنحدر وعمل جدران ساندة في بعض نطاقات الضعف.

وبينت الدراسة أن هناك عدة عوامل تسببت في حدوث انزلاقات أرضية في منطقة بني حيدان في المحابشة، ما أدى إلى انهيار الكتل الصخرية والترابية وقطع الطرق وجرف الأراضي الزراعية.

ولفتت إلى أن السفوح شديدة الانهيار خاصة في السفوح الانكسارية أو المنحدرات الناتجة عن شق الطرق في المناطق الجبلية من العوامل التي أدت لحدوث انزلاقات.

وذكرت الدراسة، أن تشبع الأرض جراء الأمطار وإزالة الطبقات الأرضية المساندة بفعل عوامل طبيعية وبشرية، أسهم بشكل مباشر في حدوث انزلاق الطبقات والتكوينات الصخرية بعد أن تحولت إلى طين جراء عمليات تجوية كيميائية.

كما أوصت الدراسة باتخاذ معالجات لتلافي حدوث الانزلاقات مستقبلاً أو الحد منها، منها عمل تصريف جيد لمياه الأمطار في أجزاء أي منحدر بعيداً عن المنازل وعدم البناء على سفوح وأسفل المنحدرات ومجاري السيول وإزالة النباتات من المنحدر وخاصة التين.

وأكدت أهمية عمل المزيد من المدرجات الزراعية في بعض أجزاء المنحدرات للتقليل من ارتفاعه والحفاظ على عدم انجراف التربة والمواد الساندة للكتل الصخرية.

وأوصت الدراسة بإزالة الكتل الصخرية الآيلة للسقوط والاستفادة منها في بناء حمايات للمناطق المتضررة في الخط الرئيسي.

قد يعجبك ايضا