السلطات الصينية : الحر والجفاف يهددان المحاصيل الزراعية لفصل الخريف

 

 

الثورة نت/

حذرت السلطات الصينية من أن موجات الحر والجفاف في البلاد التي تشهد ارتفاعاً قياسياً في درجات الحرارة، تشكل “تهديداً خطيراً” للمحاصيل الزراعية لفصل الخريف.

 

وتشهد الصين منذ أسابيع موجة حر غير مسبوقة في أجزاء منها، حيث بلغت درجات الحرارة 45 درجة مئوية في جنوب غرب البلاد.

 

وأدت موجة الحر في عدد كبير من المناطق إلى انخفاض مقلق في مستويات المياه وإلى جفاف يسبب مشكلة للمزارعين، خصوصاً لزراعات الأرز وفول الصويا التي تستهلك كميات كبيرة من المياه.

 

وعبر متخصصون خلال الأشهر الماضية عن قلقهم على المحاصيل غير المؤكدة هذا العام في الصين بسبب القيود الصحية المفروضة للحد من انتشار كوفيد-19 الذي يسبب اضطراباً في التجارة والخدمات اللوجستية، وقد أرجأوا الزراعة في الربيع.

 

وتعاني الصين في الأساس في الأوقات العادية من نقص في الأراضي الصالحة للزراعة.

 

وبحسب العلماء فقد سجلت السلطات في هذا البلد الاسيوي الكبير خلال الصيف ارتفاع قياسي في درجات الحرارة وفيضانات مفاجئة ونوبات جفاف، وهي ظواهر أصبحت تتكرر أكثر فأكثر بسبب تغير المناخ.

 

وأجبرت موجة الحر السلطات في الأيام الأخيرة على تقنين الكهرباء محلياً بينما تعمل مكيفات الهواء بأقصى طاقتها مما يشكل ضغطاً على إنتاج الطاقة الكهرمائية، بسبب جفاف الأنهار.

 

وكشفت بيانات رسمية أن موجة الحر في الصين أدت إلى تراجع مستوى المياه في نهر يانغتسي أهم ممر مائي داخلي في البلاد، إلى مستويات غير مسبوقة في بعض الأماكن.

قد يعجبك ايضا