عبداللهيان: أمريكا وافقت شفهياً على اقتراحين لإيران وسنرسل المقترحات النهائية

الثورة نت/
صرح وزير الخارجية الإيراني “حسين أمير عبداللهيان”، أن الجانب الأمريكي وافق شفهيا على اقتراحين لإيران، وأنه سيتم ارسال مقترحات طهران النهائية بحلول الساعة 12:00 الليلة حسب التوقيت المحلي.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا) عن عبداللهيان، في مؤتمر صحفي بمناسبة يوم الصحفي، القول: إن “قرار النظام استند إلى حقيقة أن مفاوضات فيينا لم تؤثر على حياة الشعب، لذلك لم نرغب في تقديم أجندة عاطفية للبلاد، أردنا إظهار المفاوضات الحقيقية للشعب”.

وأضاف: “في القضايا الوطنية كل الآراء متساوية، واليسار واليمين يبحثان عن المصالح الوطنية، وهذا خلق قوة لنا على طاولة المفاوضات، وهذا يرجع إلى تثقيف وسائل الإعلام”.

وتابع: إن خطة العمل الشاملة المشتركة هي نتيجة شهور من الجهود التي بذلها زملائنا في وزارة الخارجية، والتي يمكن أن تكون لها أيضًا إشكاليات أساسية كوثيقة، لكن ما يهمنا هو التحقق ويجب القيام به”.

وأوضح أنه قد تكون هناك مشاكل في المفاوضات ، لذا فإن الاتفاق الذي يتم التوصل إليه هو نتيجة مفاوضات سبع دول وكلها لديها قضايا ومحادثات.

وقال: “قرار البلاد أنه إذا تم تحديد خطوطنا الحمراء، فلا مشكلة لدينا في التوصل إلى اتفاق.. أحد أسباب التأخير هو أننا لا نريد تجاوز الخطوط الحمراء”.

ولفت إلى أن أمريكا تريد فقط حل مشاكلها في المفاوضات وطهران لا تريد عقد اتفاق ثم تقول إن خطوطنا الحمراء لم تحترم، يجب أن يحدث تطور إيجابي في حياة الشعب.

وأضاف: “إذا قُبلت آرائنا فنحن مستعدون لتلخيص الاتفاق وإعلانه في اجتماع وزراء الخارجية.”

وشدد بالقول: “على الجانب الأمريكي أن يتحلى بالمرونة لما يعانيه من مشاكل داخلية، فقد جاء دوره.. في مفاوضات فيينا، وافق الجانب الأمريكي على مقترحات إيران إلى حد نسبي في مسألتين شفويتين، يجب تحويلهما إلى نص، وإبداء المرونة في موضوع واحد.. الأيام القادمة أيام مهمة”.

واختتم بالقول: “لم نؤجل المناقشة الاقتصادية، لكننا نناقش ثلاث قضايا مع الأمريكيين على وجه الخصوص وسنعرض آرائنا في الأيام القليلة المقبلة”.

قد يعجبك ايضا