تدشين مشروع إعادة تأهيل مصنع تمور تهامة بالتحيتا في الحديدة

الثورة نت/ أحمد كنفاني

دشن محافظة الحديدة محمد عياش قحيم ومعه نائب وزير الزراعة والري الدكتور رضوان الرباعي اليوم مشروع ترميم وإعادة تأهيل مصنع تمور تهامة بالتحيتا بتكلفة 100 مليون ريال بتمويل من السلطة المحلية والمؤسسة الإقتصادية اليمنية.

وخلال التدشين أكد المحافظ قحيم ونائب وزير الزراعة الدكتور الرباعي على أهمية مشروع اعادة تأهيل المصنع وتطويره وزيادة انتاجيته وبما يكفل تشجيع المزارعين في المنطقة على إنتاج التمور وتعبئتها بصورة حديثة وتجهيزها للتسويق المحلي والتصدير الخارجي ويحقق الأهداف المنشودة من المصنع .. وأشارا الى أهمية التوسع في زراعة النخيل وتطوير المنتجات الصناعية المرتبطة بها.

وأشادا بجهود السلطة المحلية والمؤسسة الإقتصادية في تنفيذ المشروع والتوسع فيه وهذه خطوة نحن نشجعها لان لها مردودات اقتصادية مجزية على المواطنين وعلى الاقتصاد الوطني.

وخلال التدشين بحضور وكيل المحافظة المساعد لشؤون المربع الجنوبي – رئيس اللجنة الزراعية مطهر الهادي أوضح القائم باعمال مدير المصنع  فهمي محمد الهمداني أن مصنع التمور بمديرية التحيتا يعد أحد المصانع الرائدة في مجال صناعة التمور في الحديدة.

وأشار إلى أن المصنع أسهم إسهاما فاعلا في حل الكثير من الإشكاليات التي كان يتعرض لها المزارعين في تهامة حيث أستطاع أن يعالج مشاكل المزارعين من انخفاض للأسعار وتلف محاصيلهم الزراعية حيث سعى منذ إنشائه في التسعينات الى استقبال ما تنتجه مزارع النخيل كافة من مختلف مناطق تهامة.

ولفت الى انتاج المصنع على مدى اسبوع واحد وخلال المرحلة الأولى فقط بلغ خمسة أطنان .. مؤكدا أن المصنع سيعمل علي تغطية احتياج الأسواق المحلية باستمرار بعد استكمال عملية تأهيله.

حضر التدشين رئيس هيئة تطوير تهامة علي قاضي هزاع، ومدير عام مديرية التحيتا عادل اهيف، ومدير عام الوحدة التمويلية للمشاريع الزراعية والسمكية يحيى الوادعي، ونائب مدير المصنع أسامة فؤاد سيد، ومدراء صندوق النظافة والإعلام والصحة بالمديرية.

قد يعجبك ايضا