أوكرانيا تطالب الغرب بالمزيد من المساعدات العسكرية:

معارك شرسة روسية – أوكرانية ستحدد مصير دونباس

 

 

عواصم/ وكالات
الدخان المتصاعد من الشرق الأوكراني، يحكي عن معارك شرسة بين القوات الروسية والأوكرانية، ستحدد مصير إقليم دونباس.
سيفيرودونيتسك لا تزال محور المواجهة شرق البلاد، بعد أن باتت ثمانية وتسعين بالمئة من لوغانسك مع الروس.
القوات الأوكرانية في موقف صعب، هذا ما خلصت إليه المخابرات الأوكرانية بعد أن استنفدت تقريبا كل ذخائرها المدفعية.
وخطورة الموقف جعلت الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي يعترف بأن قوات بلاده لن تصمد في دونباس مالم تحصل على أسلحة ثقيلة من الغرب.
وفي موقف آخر استغل زيلينسكي مشاركته في مؤتمر كوبنهاغن، ليدعو قادة الاتحاد الأوروبي إلى منح بلاده وضع المرشح للعضوية في الاتحاد، وعدم تركها في منطقة الرمادية.
وقال زيلينسكي:”الأمر الأول هو أن تزال أخيراً هذه المنطقة الرمادية المغرية جدا للدولة الروسية، في الأسابيع المقبلة، يمكن أن يتخذ الاتحاد الأوروبي خطوة تاريخية”.
وفي سياق تصاعد المخاوف الاوروبية عقدت دول الجناح الشرقي لحلف الناتو، قمة في العاصمة الرومانية بوخارست، لتلقي اللوم على روسيا بأنها قوضت السلام في اوروبا.
وفي مقابل قمة بوخارست، شهدت أرمينيا اجتماعا لدول منظمة معاهدة الأمن الجماعي التي ترعاها روسيا، والتي اعتبرت أن حلف الناتو لا يقرر مصير أوروبا.
وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: “الجميع يدرك أن حلف الناتو لا يمكنه أن يقرر مصير أوروبا، وروسيا منفتحة على الحوار مع الغرب، لكن رقصة التانغو بحاجة لشخصين”.
الأمم المتحدة دخلت أيضا على خط الحرب الأوكرانية، لتصف حكم الإعدام الذي أصدرته المحكمة العليا في دونيتسك الانفصالية على بريطانيين ومغربي اسروا أثناء قتالهم الى جانب السلطات الأوكرانية ، بجريمة حرب.
وهؤلاء الثلاثة المقاتلين يقول الروس إنهم أسروا في منطقة ماريوبول، التي فرضت القوات الروسية السيطرة عليها بعد أسابيع من القصف والقتال، لكن البنى التحتية فيها لحقت بها أضرار بالغة، مما أدى إلى اختلاط مياه الشرب في المدينة بمياه الصرف الصحي مما يزيد من خطر انتشار الكوليرا وفقا لوزارة الدفاع البريطانية، تقارير صادرة من الأمم المتحدة.
من جهة أخرى أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تدمير مراكز تواجد بها مرتزقة أجانب في منطقة خاركوف.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية، الجنرال إيغور كوناشينكوف، إن قوات الفضاء الروسية دمرت نقطة انتشار لمرتزقة أجانب بصواريخ عالية الدقة في منطقة خاركوف.
وأضاف قائلا:”في أندريفكا بمنطقة خاركوف، دمرت صواريخ عالية الدقة مطلقة من الجو نقطة انتشار للمرتزقة الأجانب”.
وأوضح كوناشينكوف، أنه تم قصف 9 مناطق تمركزت فيها قوات أوكرانية بالإضافة لمخازن أسلحة، وتم استهداف خمس مواقع لوحدات أنظمة إطلاق صواريخ متعددة استهدفت مناطق سكنية هي مالايا زانتسوفا، فولشياروفكا، بدغورونيه، مالايا إلينوفكا وليشيانسك من جمهورية لوغانسك الشعبية، ودمرت أيضا نظام الصواريخ المضادة للطائرات”Buk-M1″ في منطقة مينكوفا في جمهورية دونيتسك الشعبية.
وتابع أن الطيران العملياتي والتكتيكي والجيش ضربا 48 منطقة لتمركز القوى العاملة والمعدات العسكرية للقوات المسلحة الأوكرانية. ونتيجة الضربات الجوية، تم القضاء على أكثر من 170 قوميا وتدمير خمس دبابات وست قطع مدفعية ميدانية و8 مركبات خاصة ومستودع ذخيرة في منطقة كراسنوبولي بجمهورية دونيتسك الشعبية.
من جهتها طالبت أوكرانيا الغرب بالحصول على مزيد من المساعدات وناشدت بتسريع وتيرة إيصال الأسلحة لصد القوات الروسية الأفضل تسليحا كما طلبت دعما إنسانيا لمكافحة تفشي الأمراض المعدية.
وتفيد الأنباء باستمرار القتال الشرس في سيفيرودونيتسك وهي مدينة صغيرة في شرق البلاد أصبحت محور الهجوم الروسي حيث تشهد أحد أكثر المعارك دموية في الحرب التي تتواصل في شهرها الرابع.
وعلى صعيد آخر،أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الجمعة الماضي أن نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي “لم يُرِد سماع” التحذيرات الأمريكية قبل العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.
وقال بايدن خلال حفل استقبال في لوس أنجلس لجمع الأموال للحزب الديموقراطي ،وفق ما نقلته فرانس 24 على موقعها الالكتروني،”اعتقَد كثير من الناس أنني أبالغ” عندما تحدث عن هجوم روسي على أوكرانيا قبل أن يبدأ.
من جهة أخرى، أعلنت الأمم المتحدة الجمعة أن المحاكمات الجائرة لأسرى الحرب تعتبر “جريمة حرب” بعد أن حكم موالون لروسيا بالإعدام على ثلاثة أجانب أُسروا أثناء قتالهم الى جانب السلطات الأوكرانية.
وقالت المتحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان رافينا شمدساني: “منذ عام 2015م، لاحظنا أن ما يسمى النظام القضائي لهذه الجمهوريات المعلنة أحاديا لا يفي بالضمانات الأساسية لمحاكمة عادلة، مثل الجلسات العلنية، واستقلال المحاكم وحيادها، والحق في عدم الإكراه على الشهادة”.

 

قد يعجبك ايضا