الطماطم بأسعار مضاعفة..الحاجة ملحة لتوازن في الأسعار بين المزارع والمستهلك

 

الثورة / عادل حويس
أرضنا المعطاءة تجود بأشكال لا تحصى من الثمار وهو ما جعلها منذ القدم عنوانا للخير والعطاء، محصول الطماطم واحد من أنواع كثيرة من الفواكه والخضروات التي تجود بها بلادنا الحبيبة .. كما تبقى من أجود أنواع الطماطم على الإطلاق، غير أن عدم استقرار أسعار هذا الصنف من الثمار في السوق المحلية بات يثير استياء واسعا في أوساط المواطنين.
وتشهد أسعار الطماطم في هذه الأيام ارتفاعا جنونيا، حيث وصل سعر الكيلو إلى 1200 ريال.
النشرة اليومية الصادرة عن الإدارة العامة للتسويق والتجارة الزراعية في وزارة الزراعة والري والخاصة بأسعار الخضروات في أمانة العاصمة صنعاء ليوم الثلاثاء الماضي، أكدت أن سعر الكيلو الواحد من الطماطم الواردة إلى العاصمة من محافظتي صعدة ومارب يتراوح ما بين 600-800 ريال بينما في الواقع يباع الكيلو بسعر يتراوح ما بين 1000 ريال إلى 1200 ريال ومنهم من يبيع بأكثر من ذلك. والسبب كما يعلم الجميع ارتفاع أسعار المشتقات النفطية وانعدامها تماما في أوقات كثيرة جراء الحصار الخانق وأزمة المشتقات التي عانتها البلاد منها خلال الموسم الحالي، لكن المفارقة العجيبة أن كثيرا من المزارعين يشكون من العائدات القليلة لمحاصيلهم التي يتجشمون العناء في إنتاجها.
الأمر الذي يوجب على الجهات المختصة اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة للحفاظ على توازن الأسعار بما يحقق مصالح المواطنين وبما لا يضر بالفوائد والمردودات المأمولة للمزارعين .
وعاشت أرض الخير والعطاء ذخرا لكل أبنائها.!!

قد يعجبك ايضا