مناقشة آليات تفعيل دور الجمعيات في التنمية الزراعية والحيوانية بصنعاء

الثورة نت|

عقدت اللجنة الزراعية بمحافظة صنعاء، اليوم اجتماعا برئاسة المحافظ عبدالباسط الهادي، لمناقشة الجوانب المتعلقة بتفعيل دور الجمعيات التعاونية الزراعية لقطاعات المحافظة في تحقيق التنمية الزراعية والثروة الحيوانية.

واستعرض الاجتماع، الذي ضم وكيل أول المحافظة حميد عاصم ومديري مكاتب الزراعة المهندس، علي القيري، والتخطيط، أحمد دحان، ومنسق مؤسسة بنيان، علي الجرحزي، ورؤساء جمعيات القطاعات، مؤشرات أداء مكاتب الزراعة في المديريات للفترة الماضية وآليات التنسيق مع مؤسسة بنيان لتعزيز جهود تأهيل فرسان التنمية المحلية.

وتطرق إلى متطلبات الإدخال الآلي للمسح الميداني الشامل وتأسيس قاعدة بيانات ومعلومات دقيقة لمختلف مديريات المحافظة تُبنى عليها الدراسات والمشاريع والأنشطة الخاصة بالتنمية المحلية خصوصا في الجانب الزراعي والثروة الحيوانية وتوفير الخدمات.

كما تطرق إلى متطلبات حماية الثروة الحيوانية ودراسة الخيارات الناجحة لدعم مشاريع وأنشطة هادفة وذات علاقة تسهم في تنمية هذا الجانب منها توفير وشراء قطعة أرض لجمعية القطاع الجنوبي التعاونية الزراعية متعددة الأغراض واستغلالها فيما يخص الثروة الحيوانية.

وجرى مناقشة خطة النزول الميداني إلى مديريات المحافظة لتنفيذ البرامج والأنشطة الزراعية ذات الأولوية لمساندة جهود مكتب الزراعة والري وتحفيز أداء الجمعيات التنموية الاجتماعية والتي تمثل امتداد للجمعيات التعاونية الزراعية.

كما تم مناقشة الفرص المتاحة لمواصلة جهود دعم الثورة الزراعية وخطة الجمعيات في زراعة الحبوب وما تم إنجازه في اطار الترتيبات والاستعدادات وفق البروتوكولات المتفق عليها والتي تم من خلالها منح هذه الجمعيات مبلغ 100 مليون ريال لترجمة التوجيهات والرؤى بهذا الخصوص.

وناقش الاجتماع البدائل المتاحة لدعم المشاريع المائية وتحريك الجهود والإمكانات لإيجاد مصادر متعددة لمياه الزراعة، وكذا مناقشة احتياجات الوحدة التنفيذية لتمويل المشاريع الزراعية والمعدات والأليات الخاصة بها، بالإضافة إلى استعراض خطة بناء قدرات كوادر الجمعيات والمساندة لعملية التنمية المحلية.

وفي الاجتماع، تحدث محافظ المحافظة عن برنامج العمل التنموي للفترة القادمة وركائز النهوض بالعمل الزراعي والثروة الحيوانية وأسس تأهيل وتدريب الكوادر وإيجاد المشاريع وتنفيذ التوجيهات لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

فيما تطرق الوكيل عاصم، إلى المسئولية في استثمار الفرص المتاحة لمواصلة مراحل دعم الثورة الزراعية انطلاقا من الموجهات التي يشدد قائد الثورة السيد عبدالملك الحوثي على الاهتمام بها كخريطة عمل لتحقيق قفزة نوعية في التنمية الزراعية والأمن الغذائي.

قد يعجبك ايضا