الثورة نت
موقع صحيفة الثورة الرسمية الأولى في اليمن، تصدر عن مؤسسة الثورة للصحافة والطباعة والنشر ومقرها العاصمة صنعاء

النعيمي والجنيد يدشنان برنامجا تدريبيا حول إدارة المشاريع الاحترافية

الثورة نت|

دشن عضو المجلس السياسي الأعلى محمد صالح النعيمي ومعه نائب رئيس الوزراء لشؤون الرؤية الوطنية – رئيس المكتب التنفيذي لإدارة الرؤية محمود الجنيد اليوم برنامجا تدريبيا حول إدارة المشاريع الاحترافية لكافة أجهزة ومؤسسات الدولة وفق منهجية ومنظومة الرؤية الوطنية.

وخلال تدشين البرنامج الذي ينظمه المكتب التنفيذي بالتنسيق مع قطاعات الرؤية الوطنية، أشار عضو المجلس السياسي إلى أهمية هذه البرامج والورش التدريبية التي تهدف إلى تعريف المشاركين بكيفية إعداد وتخطيط وتنفيذ المشاريع والخطط الاستراتيجية وفق أسس ومنهجية الرؤية الوطنية.

وأكد النعيمي على أهمية تعزيز العمل المؤسسي وبناء وتنمية القدرات واستشعار الجميع للمسؤولية في مرحلة التخطيط التنفيذي الذي سيساعد ويسهل لمرحلة البناء والتنفيذ في مشاريع وخطط الرؤية الوطنية.

وشدد على ضرورة التعاون والتنسيق بين كافة أجهزة ومؤسسات الدولة لإنجاز وتنفيذ المشاريع والبرامج التي تضمنتها خطط الرؤية الوطنية والاستفادة من التجارب السابقة للعمل بصورة منظمة بعيداً عن العشوائية والارتجال.

وأشاد بدور المكتب التنفيذي لإدارة الرؤية الوطنية في مساندة أجهزة ومؤسسات الدولة في إعداد وتنفيذ خطط الرؤية.. مثمنا تفاعل رؤساء الوحدات التنفيذية والحرص على استيعاب خطط الرؤية الوطنية وآليتها التنفيذية في كافة الجهات.

ولفت عضو السياسي الأعلى إلى أهمية دور المشاركين في تحسين أداء الجهات الحكومية التي يمثلونها من خلال إعداد السياسات المتعلقة بخطة الرؤية الوطنية لبناء الدولة الحديثة.. موضحا أن البرنامج يأتي في إطار توثيق العلاقة بين منهجية التخطيط الاستراتيجي القومي وإعداد وتنفيذ المشاريع الاحترافية وفق منظومة الرؤية والمعايير الدولية والمنهجيات الحديثة.

بدوره أشار نائب رئيس الوزراء لشؤون الرؤية الوطنية إلى أهمية البرامج التدريبية ودورها في تعزيز القدرات الإدارية للقيادات الحكومية وتمكينها من المساهمة بشكل فاعل في بناء الدولة الحديثة.. مؤكدا أن البرنامج التدريبي جاء تنفيذا لموجهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى ليشمل كل أجهزة ومؤسسات الدولة بما يسهم في تعزيز تفاعل كل الكوادر العاملة فيها.

وحث الجنيد المشاركين على تطبيق ونقل ما سيتلقونه من مهارات ومعارف خلال فترة التدريب إلى وزاراتهم ومؤسساتهم للارتقاء بالأداء المؤسسي وتحسين الخدمات التي تقدمها أجهزة ومؤسسات الدولة.. مشددا على ضرورة العمل بروح الفريق الواحد والتنسيق في مرحلة بناء الدولة اليمنية الحديثة ومواكبة الانتصارات التي يصدرها أبطال الجيش واللجان الشعبية في كل الجبهات.

وتطرق إلى مراحل إعداد خطط الرؤية الوطنية التي ارتكزت على نتائج تحليل الوضع الراهن وشاركت كل الجهات في إعدادها وصياغة الأهداف والمبادرات بعد تحديد الأولويات.. مشيدا بتفاعل قيادات ورؤساء الوحدات التنفيذية للرؤية الوطنية في كافة أجهزة ومؤسسات الدولة وحرصهم على استيعاب مضامين التخطيط التنفيذي والاستفادة من الخبرات المقدمة من مكتب إدارة الرؤية الوطنية.

ولفت إلى حرص المكتب التنفيذي على تنفيذ البرامج التدريبية لتطوير وتعزيز أداء الوحدات التنفيذية لإدارة الرؤية في إعداد وتخطيط المشاريع ومتابعة وتقييم خطط الرؤية الوطنية ومنع العشوائية التي ترافق عملها، من خلال منظومة ومنهجية التخطيط الاستراتيجي المدروس والمنهجي.

وخلال التدشين الذي حضره وزراء الإدارة المحلية علي بن علي القيسي، والزراعة المهندس عبدالملك الثور، والثروة السمكية محمد الزبيري، ونائب وزير النفط ياسر الواحدي، ونائب وزير النقل محمد الهاشمي، أشار رئيس وحدة بناء القدرات بالمكتب التنفيذي مطهر الشعري إلى أن البرنامج التدريبي يهدف إلى تمكين المشاركين من امتلاك المهارات والقدرات اللازمة لكتابة المشروعات وإدارة تخطيطها ومتابعتها وفق منهجية تنفيذ الرؤية.

وأفاد بأن المشاركين من الوحدات التنفيذية سيتمكنون من خلال البرنامج الذي خلال الفترة ٤-16 يونيو الجاري التعرف على الطرق المختلفة لاختيار المشاريع، ودورة حياة المشروع، والتخطيط الزمني والمالي وتشكيل فرق العمل، بالإضافة إلى عملية المتابعة والتقييم للخطط وضبط عملية إغلاق المشاريع.

كما تناول بالعرض محتويات البرنامج ومنهجية التدريب وخطوات اختيار المشاريع ووضع الحلول للمشكلات وربطها بالأهداف الاستراتيجية والفرعية، وكذا الإطار المنطقي للتخطيط وإعداد وثيقة المشاريع، ومصفوفة تخصيص الموارد وتحديد الاحتياجات من الموارد البشرية، بالإضافة إلى إعداد الخطة الزمنية وفق مخطط “جانت” وإدارة المخاطر المتوقعة عند تنفيذ المشروع، وصولاً إلى المتابعة والتقييم ثم مرحلة إغلاق أو تسليم المشروع.

حضر التدشين وكيلا وزارة التخطيط والتنمية المهندس عبدالله الشاطر، والدكتور عادل الحوشبي، ونائب رئيس المكتب التنفيذي لإدارة الرؤية الوطنية علي المتميز، ومدير شركة النفط عمار الاضرعي، ورؤساء وأعضاء الوحدات التنفيذية للرؤية في الجهات.

 

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com