الحدود الإيرانية تنعم بأمن مستقر

عبداللهیان: سنصل إلى اتفاق جيد في فيينا إذا تصرف الجانب الأمريكي بواقعية

 

طهران /
أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان أنه سيتم الوصول إلى اتفاق جيد وراسخ ومستدام بدعم من قبل جميع أطراف المفاوضات في فيينا إذا تصرف الجانب الأمريكي بواقعية.
جاء ذلك خلال اتصال هاتفي مع عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني «وانغ يي» حيث جرى بحث العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وأشار إلى أهمية العلاقات مع الصين، وأكد الحرص على التطوير الشامل لهذه العلاقات، واعتبر ذلك من المحاور الرئيسية وذات الأولوية في السياسة الخارجية لحكومة آية الله السيد إبراهيم رئيسي.
واستعرض وزير الخارجية الإيراني أحدث أوضاع المفاوضات في فيينا، ووصف نهج الصين فيها بانه بناء .
وأشار أمير عبداللهيان إلى لقائه ومحادثاته مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في موسكو وقال: تم خلال هذا الاجتماع تبادل وجهات النظر حول مختلف القضايا وقد أكدت موسكو على أداء دور بناء في المفاوضات ودعمها لإلغاء الحظر المفروض على دالجمهورية الإسلامية الإيرانية.
وأعلن وزير الخارجية الإيراني استعداده للمشاركة في الاجتماع الثالث لوزراء خارجية دول جوار أفغانستان المقرر عقده في الصين، وذلك تلبية لدعوة وجهها له نظيره الصيني.
من جانبه أشار وزير خارجية الصين الى المسيرة المتنامية لتطوير العلاقات بين البلدين وقال: بكين تعتبر تطوير العلاقات المشتركة مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية مهما جدا ولا ترى سقفا محددا له.
وأعلن «وانغ يي» دعم بلاده الشامل لمسيرة مفاوضات فيينا وأضاف: بكين تدعم وصول مفاوضات فيينا لإلغاء الحظر إلى نتيجة نهائية.
وحول انعقاد الاجتماع الثالث لوزراء خارجية دول جوار أفغانستان في الصين، وجّه وزير الخارجية الصيني الشكر والتقدير لنظيره الإيراني لتلبيته الدعوة التي وجهها إليه للمشاركة فيه.
وصرَّح قائد قوات حرس الحدود الإيرانية العميد احمد علي كودرزي بأن الحدود الإيرانية تنعم بأمن مستقر والمناطق الحدودية مستعدة لتوظيف الاستثمارات.
وأفاد مراسل وكالة أنباء «فارس» بأن العميد كودرزي قال في تصريح للمراسلين ضمن حديثه عن أداء قوات حرس الحدود الإيرانية: إن حدود البلاد تنعم بأمن مستقر والمناطق الحدودية مستعدة لتوظيف الاستثمارات.
وأضاف العميد كودرزي: تعد مراقبة الحدود والسيطرة عليها، بما في ذلك التصدي لمهربي الأسلحة والبضائع وما إلى ذلك، وكذلك مكافحة الجماعات الإرهابية وتعزيز حقوق سكان المناطق الحدودية وحكومة الجمهورية الإسلامية من بين المهام الرئيسية لقوات حرس الحدود في البلاد.

قد يعجبك ايضا